أمطار خفيفة اليوم
توقّعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون الجوّ اليوم غائماً جزئياً مع ضباب محلي على المرتفعات، ويُتوقع تساقط أمطار خفيفة متفرقة فجراً، وخلال الفترة الصباحية مع بداية ارتفاع محدود في درجات الحرارة اعتباراً من بعد الظهر.

«جيران في التعلّم بلا جدران» في مخيمات صور

صور ــ آمال خليل
في الصيف المنصرم، ابتدعت مؤسسة «الرؤية العالمية» كرمساً للأطفال دمجت فيه الأطفال الفلسطينيين واللبنانيين من ذوي الاحتياجات الخاصة، تحت شعار «جيران بلا جدران». ولأن اللعب ليس وحده ما يجمع الأطفال بل أيضاً مقاعد الدراسة، وملاعب المدرسة، استكملت المؤسسة مبادراتها عبر برنامج تأهيل المجتمع المحلي للمعوّقين، الذي تديره في مخيم البصّ، عبر مركز نبيل بدران للمعوّقين، ومؤسسة المرأة الخيرية، باتجاه مشروع الحق في التعلّم للأطفال اللاجئين. وانطلاقاً من هدف المشروع لتوسيع مروحة الدمج نحو المخيمات والتجمعات الفلسطينية المجاورة، وصولاً إلى مدينة صور وضواحيها، يطلق الشركاء يوم الخميس المقبل في المشروع كتاب «دمج جميع الأطفال! توجيهات لأهل الأطفال ذوي الإعاقة» في إطار الحق في التعلّم للأطفال اللاجئين الفلسطينيين. صدور الكتاب الذي ارتكز على تجربة المشروع الميدانية يأتي لمناسبة اليوم العالمي للمعوّق.
إشارة إلى أنه وفق الدراسة الأخيرة التي أجرتها جمعية النجدة الاجتماعية في مخيمات لبنان، عن مساهمات اللاجئين الفلسطينيين في الاقتصاد اللبناني، تبيّن أن 178شخصاً من المستطلَعين، أي ما نسبته ثلاثة في المئة من المستطلَعين، يعانون إعاقة واحدة. وهناك 33 فرداً، أي ما نسبته 0.6 في المئة يعانون إعاقات متعدّدة.

انفجار قنبلة عنقودية بمواطن في يحمر الشقيف

انفجرت قنبلة عنقودية من مخلّفات عدوان تموز2006، في بلدة يحمر الشقيف، بالمواطن سليم نمر حمود (70 عاماً) أثناء عمله في حقله في محيط منزله، مما أدى إلى إصابته بجروح مختلفة في أنحاء جسده، نُقل على أثرها إلى مستشفى النجدة في النبطية للمعالجة، وحالته حرجة.

وفد جمعية الأسرى والمحرّرين يزور عائلة سكاف

زار وفد من الجمعية اللبنانية للأسرى والمحررين، يضم الشيخ عطا الله حمود، والسيد أحمد طالب، منزل عائلة المفقود في السجون الإسرائيلية يحيى سكاف في المنية، حاملاً تهنئة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بمناسبة عيد الأضحى، وقدّم حمود إلى عائلة الأسير مجسّماً تكريمياً هدية رمزية من مجاهدي المقاومة. ونقل حمود تأكيد السيد نصر الله على «بذل كل الجهود لتحرير سكاف».
بدوره، رحب جمال سكاف، شقيق الأسير، بالوفد باسم العائلة، ورأى أن «السيد نصر الله والمقاومين الأبطال هم أكثر من بذلوا دماءهم، وقدّموا التضحيات من أجل عزة الأمة وشرفها، وأثبتوا ذلك في أكثر من محطة، وكان آخرها عملية تبادل الأسرى»، معبّراً عن اطمئنانه إلى أن «قضيتنا في أيدٍ أمينة».

رحّال: الرئيس الحريري
يترأس وفد لبنان إلى كوبنهاغن


أعلن وزير البيئة محمد ناجي رحّال، أن رئيس الحكومة سعد الحريري، سيترأس الوفد اللبناني إلى «مؤتمر كوبنهاغن»، الذي سيبحث في تبنّي معاهدة جديدة بشأن المناخ، ويضم وزير البيئة وموظفين من الوزارة، وبعض رؤساء الجمعيات والنوادي البيئية.
كلام الوزير رحّال جاء خلال استقباله وفوداً شعبية وفعّاليات من مختلف قرى وبلدات منطقتي راشيا والبقاع الغربي.
ولفت الوزير رحال إلى أن الرئيس الحريري يولي هذه المسألة أهمية بارزة، بحيث سيطرح على المؤتمر خطة موضوعية للمناقشة، وأكد أن لبنان سيكون القدوة لكل الدول المؤثرة في مسألة التغيّر المناخي.