متعاقدو «الثانوي» يرفضون ضريبة «المال» على مستحقاتهم

استنكرت اللجنة العليا للمتعاقدين في التعليم الثانوي الرسمي، في بيانٍ أصدرته أمس، «الضريبة التي طالت الدفعة الثانية من مستحقات عدد كبير من الأساتذة المتعاقدين الثانويين، والتي بلغت حوالى 11% من أصل تلك المستحقات». ولفت البيان إلى أن وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري نفت «مسؤولية الوزارة عن ذلك العمل الضريبي، وخصوصاً أنّ تلك المستحقات والعقود خرجت من وزارة التربية بتمامها وكمالها». كذلك طالب البيان وزارة المال المسؤولة عن صرف تلك المستحقات بالتدقيق في أوضاع المتعاقدين «وخصوصاً أن المتعاقدين هم من غير الموظفين الملاك الدائمين ولا تسري عليهم الضريبة». وفي هذا الإطار، وعدت الحريري، بعد رفعها كتاباً رسمياً إلى وزارة المال، «بأن المسألة ستحل، وما هي إلا مسألة وقت».

مركز التنمية ينتقد وقف «الأونروا» صرف الأدوية

نبّه مركز التنمية الإنسانية المختص في قضايا حقوق الإنسان إلى الخطورة الناجمة من توجّه وكالة الأونروا القاضي بالتقليص من الأدوية للاجئين الفلسطينيين. وانتقد المركز تهرّب الأونروا من مسؤوليتها تجاه أكثر من 70 حالة تلاسيميا في مخيم برج الشمالي، إضاقةً إلى التأخير في تلبية طلبات عياداتها للأدوية التي يحتاج إليها مرضى الضغط والسكري والقلب. وأمام هذا الواقع، دعا المركز جميع المعنيين إلى الإسراع في إيجاد حلولٍ مقبولة قبل حدوث أيّة تفاعلات سلبية محتملة نتيجة لهذا الوضع المرفوض. كذلك طالب المركز الأونروا بتوفير الدواء وزيادة دعمها للعلاج والاستشفاء. ودعا الدولة اللبنانيّة أيضاً إلى معالجة «اللاجئين في عيادات وزارة الصحة ومستشفياتها، مثل فقراء اللبنانيين كي لا نموت على أبواب المستشفيات الخاصة لعدم توافر المبلغ قبل استقبال المريض».

مهرجان الكتاب المتجوّل في الهرمل

افتتح المنتدى الثقافي في الهرمل، بالتعاون مع بيت الكتاب ووزارة الثقافة، مهرجان الكتاب المتجول الثالث في قاعة المنتدى في المدينة. وأشارت رئيس لجنة منتدى الثقافة والتراث في المكتبة العامة زينب شمس إلى أنّ «الهدف من هذه النشاطات هو تطوير النمو الفكري والأدبي والاجتماعي لتنشئة جيل يعي أهمية العلم والتعلّم والتطور والانفتاح والتواصل مع أبناء وطنه». من جهته، لفت ممثل وزارة الثقافة عماد الهاشم إلى أن «نشاطات الوزارة في دعم المكتبات العامة باتت حاجة وطنية حقيقية ومن الأولويات»، مطالباً مؤسسات المجتمع المدني «بأداء دور للمساهمة في النهضة الثقافية التي يعرفها لبنان». ويستمر المهرجان إلى نهاية الأسبوع، وتتخلّله فعّاليات ثقافية ومسرحيات متنوعة.

ميدالية السلام لجنود الكتيبة الماليزية

احتفلت الكتيبة الماليزية، أمس، بمنح ميدالية السلام لإحدى عشرة مجنّدة في صفوفها ولموظّفٍ مدني يعمل في الكتيبة، لمناسبة اقتراب موعد مغادرتهم لبنان إلى بلادهم. وقد أشاد قائد القطاع الشرقي في قوات اليونيفيل الجنرال برييتو مارتينيز، خلال الاحتفال، بدور المرأة في حفظ السلام، مشيراً إلى أنّ «قرار مجلس الأمن 1325 يؤكد أهمية دور النساء في منع النزاعات وفي بناء السلام، ويؤكد أيضاً أهمية مشاركتهنّ في كل الجهود لتطبيق السلام والأمن ودعمهما». ثم توجّه إلى المجنّدات بالكلام، قائلاً «أنتنّ قادرات على نشر السلام بين أهالي جنوب لبنان، وقادرات على القيام بمهمّات الرجال على جميع الأصعدة في الظروف الصعبة نفسها».

الذكرى الثالثة للمعلم الشهيد

في الذكرى السنوية الثالثة للمعلّم الشهيد، أقام تجمع المعلمين في لبنان احتفالاً في مدينة بنت جبيل لشهداء التجمع الذين سقطوا خلال حرب تموز. وخلال الاحتفال، شدّد رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد «على خيار المقاومة لاستعادة الأرض وتحريرها وفرض المهابة على العدو وأسياده». كذلك أشار إلى أنه «لا يزال هناك الكثير من الأراضي اللبنانية المحتلة من جانب العدو الإسرائيلي التي تحتاج إلى هممنا وإراداتنا وعزمنا، ولكننا نتصرف بحكمة، ونناشد كل المجتمع اللبناني للتضامن من أجل استكمال مسيرة تحرير وطننا بالكامل».