«العسكرية» تجرّم سيدة «حاولت تفجير اليونيفيل»
أصدرت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن نزار خليل وعضوية المستشار القاضي داني الزعني أمس حكم غيابي بجرم تأليف عصابة "بقصد ارتكاب الجنايات على الناس والاموال والقوى الامنية والنيل من سلطة الدولة وهيبتها" وصنع واقتناء وحيازة مواد متفجرة بقصد القيام باعمال ارهابية والقيام باعمال ارهابية بواسطة المتفجرات و"محاولة تفجير قوات اليونيفيل ومحاولة قتلهم" وحيازة متفجرات واسلحة ونقلها دون ترخيص قضى بالاشغال الشاقة المؤبدة وتجريد الفلسطينية (ل.م) من الحقوق المدنية وتنفيذ مذكرة القاء القبض في حقها.

ترك 8 مشتبه فيهم في أحداث عائشة بكار

ترك مفوّض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر، أمس، ثمانية مشتبه فيهم في أحداث عائشة بكار، بعدما حققت معهم الشرطة العسكرية. وأفادت وكالات الأنباء أن التحقيقات مستمرة مع 16 آخرين. وكانت تلك الأحداث قد أدت إلى مقتل أمّ لخمسة أطفال وجرح عدد من المواطنين، وإلى إحداث أضرار في الممتلكات الخاصة والعامة.

«الجنائي الهولندي» يدرّب قوى الأمن

أقيم بعد ظهر أمس في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي حفل توزيع شهادات وكتاب تدريبي بعنوان «مدوّنة الأعمال الخاصة بإدارة مسارح الجريمة» على ضباط وعناصر في قوى الأمن الذين تابعوا دورة تدريبية مع خبراء من المعهد الجنائي الهولندي في معهد الوروار في مجال الأدلة الجنائية وإدارة مسرح الجريمة. حضر المناسبة القاضي سامي صادر ممثلاً النائب العام لدى محكمة التمييز وقائد الشرطة القضائية العميد أنور يحيى ممثلاً المدير العام اللواء أشرف ريفي وسفير المملكة الهولندية في لبنان جيرار فان ابينGERARD J VAN EPEN، والمسؤولون الهولنديون عن برنامج التدريب وعدد من الضباط. ووصف السفير فان ابين الكتاب الذي وزّع على الضباط بأنه «الكتاب الأول باللغة العربية، وهو ثمرة تعاون بين قوى الأمن في هولندا ولبنان». وأضاف «منذ عام 2005 تمّ العمل معاً في حقلي التحقيق الجنائي ومسارح الجريمة. إن هذا التعاون أدى بنا إلى فهم أفضل لإجراءات التحقيق الجنائي وذلك بما يعود من منفعة على البلدين».
وشكر العميد يحيى الهولنديين بحرارة على مساعدتهم، وقال: «إن قوى الأمن الداخلي تدرك أهمية التدريب، ولا يمكننا البقاء متخلّفين عن ثورة تكنولوجيا المعلومات IT حيث أضحى العالم قرية كونية واحدة... وانتقل مسرح الجريمة من بيروت إلى أصقاع الكون وأصبحنا ملزمين بمتابعة الأدلة والتحليلات الهاتفية، ويؤدي الأنتربول الدور البارز عبر المكاتب الوطنية بتقديم الخبرات وتبادل المعلومات بسرعة، ولا سيما بقضايا الإرهاب والجرائم الدولية».

«توقيف» مرسل الطرد المفخخ إلى ليبيا

أصدر قاضي التحقيق العسكري، فادي صوان، أمس، مذكرة توقيف غيابية بحق ح.ح المشتبه في محاولة إرساله طرداً بريدياً مفخخاً إلى ليبيا بغية تفجيره برئيس وزرائها، بعدما أبلغ بموعد جلسة التحقيق ولم يحضر. كذلك أصدر صوان مذكرة إحضار بحق المشتبه فيه بالقضية نفسها ح.ع إلى جلسة تعقد في 27 الجاري، بعدما تبلّغ بواسطة زوجته ولم يحضر. وسطر صوان استنابة قضائية إلى مديرية الاستخبارات لبيان كامل هوية المشتبه فيه الثالث.

مذكرة توقيف بحق متعامل مع العدو

استجوب قاضي التحقيق العسكري الأول رشيد مزهر، أمس، زياد ح. المشتبه في تعامله مع العدو، في حضور وكيله القانوني، بعدما كان قد استمهل لتوكيل محام للدفاع عنه. وذكرت وكالات الأنباء أن التحقيق استمر ثلاث ساعات، أصدر بعدها مزهر مذكرة توقيف وجاهية بحقه.

ضرب مجنّد في تعلبايا

ادّعى المجنّد ك.ر على كل من ف.م (مواليد 1974) وشقيقه م.م (مواليد 1975) لإقدامهما على ضربه، بينما كان برفقة زوجته، في منطقة تعلبايا. وأورد في الادّعاء أن الضرب حصل بسبب تلاسن بينهم.

سلب من داخل صيدلية

دخل مجهول، أول من أمس، إلى صيدلية في منطقة البيرة ـــــ عكار وسلب حوالى 350 ألف ليرة من الصندوق بعدما ضرب الموظفة على رأسها بآلة حادة، أفقدتها الوعي. وذكرت تقارير أمنية أن السالب فرّ على متن فان نوع «هيونداي» لون أبيض.
(الأخبار، وطنية)