مطالبة بتعيين لجنة لوهب الأعضاء
أصدرت جمعيّة الشرق الأوسط لمنسقي وهب وزرع الأعضاء والأنسجة، في اجتماعها السنوي أمس، سلسلة توصياتٍ تتعلّق بتفعيل برنامج وهب الأعضاء. وقد طالبت اللجنة في توصياتها بالإعلان الإلزامي لكل الوفيات للجنة الوطنية لوهب الأعضاء، إضافة إلى الطلب من المستشفيات تعيين لجنة مصغّرة لوهب الاعضاء والأنسجة لتكون نواة في شبكة المنسقين التابعة للجنة الوطنية. كذلك شدّد المجتمعون على ضرورة تفعيل زرع الأعضاء والتعامل المباشر مع الجمعيات المعنية بهذا الموضوع. وكان قد حضر الاجتماع وزير الصحة الدكتور محمد جواد خليفة وممثلون عن لبنان والكويت والسعودية وسوريا وقطر وتونس وإيران وأبوظبي.

حملة تشجير في حاصبيا

نظمت «خلية الشباب» في جمعية «تنظيم الأسرة» في منطقة حاصبيا، بالتعاون مع البلدية، حملة بيئية لزرع نصوب وأشجار متنوعة عند المدخل الغربي للبلدة. ولفتت ممثلة الجمعية ومنسقة خلية الشباب أوريانا ذياب إلى «أنّ هذه الحملة هي حلقة من سلسلة نشاطات بيئية، وتهدف إلى تزيين البلدة وزيادة المساحة الخضراء فيها». كذلك أكدت ذياب ضرورة «زيادة الخضرة، إذ لم يعد مقبولاً بعد اليوم التعاطي باستهتار واستخفاف مع القضايا البيئية، لأن ذلك يقضي على المقومات الطبيعية ويضر بصحة المواطنين».

إسرائيل تشوّش على شبكة الخلوي في الجنوب

وصلت الخروق الإسرائيلية إلى شبكة الهاتف الخلوي، فقد رصدت أمس الفرق الفنية التابعة لشركتي الخلوي تشويشاً مصدره الأراضي المحتلة على محطات الإرسال الخلوي التي تغطي منطقة الجنوب، الأمر الذي أدى إلى سوء في الخدمة وتردٍّ في الجودة. وفي هذا الإطار، بحث وزير الاتصالات جبران باسيل مع وزير الخارجية والمغتربين فوزي صلوخ في إمكان رفع شكوى على إسرائيل، تحت عنوان «الاعتداء على السيادة الوطنية»، وخصوصاً أن توقيتها يتزامن مع الانتخابات. وقد كلف الوزير باسيل الفرق الفنية تكثيف تحركها لضبط كل أعمال التشويش الحاصلة في الجنوب والمناطق اللبنانية.

كهرباء لبنان تدعو لترشيد استهلاك الطاقة

اتّخذت مؤسسة كهرباء لبنان، أمس، إجراءاتٍ استثنائيّة عشيّة الانتخابات النيابية، وذلك في سبيل تغذية مراكز الاقتراع ولجان القيد بالتيار الكهربائي. وقد دعت المؤسسة المواطنين لترشيد استهلاكهم للطاقة الكهربائية خلال يوم الانتخابات غداً الأحد، عبر اتّباع جملةٍ من التعليمات. وتتضمن هذه التعليمات الاكتفاء بإنارة الغرف المشغولة فقط وإنارة قسم بسيط من الأنوار الخارجية في حال عدم الاستغناء عنها نهائياً، والتأكد من إطفائها عند مغادرة المكان. كذلك دعت إلى استعمال المكيفات عند الضرورة فقط، وفي حال الاستعمال، طلبت بضبط الحرارة عند حدود 25 درجة مئوية، وتشغيل سخان المياه على حرارة تتراوح بين 45 و60 درجة مئوية، إضافة إلى عدم وصل الأدوات الكهربائية إلا عند الاستعمال فقط. ولفتت المؤسسة إلى أنّ الجهاز الفني سيكون جاهزاً في المبنى المركزي وكل الدوائر ومحطات النقل في دوام مستمر لمعالجة أي طارئ نظراً لأهمية التيار الكهربائي في ضمان سلامة العملية الانتخابية.

«كارتر» و«الاتحاد الأوروبي» يجولان على الرؤساء

قبل موعد الاستحقاق الانتخابي، وسّع المراقبون الدوليون مروحة زياراتهم. فشملت رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة ووزير الداخلية زياد بارود. وفي هذا الإطار، استقبل الرئيس سليمان الرئيس الأميركي السابق جيمي كارتر مع وفد من مؤسسة كارتر المكلفة مراقبة العملية الانتخابية. وخلال اللقاء، أثنى كارتر على جهود الرؤساء في تسهيل مهمة مراقبي الانتخابات التابعين للمؤسسة الذين بدأوا أمس انتشارهم على 26 مركز اقتراع من أجل القيام بمهمتهم. كذلك استقبل سليمان وفد بعثة الاتحاد الأوروبي برئاسة جوزيه سالافرانكا الذي أطلع الرئيس سليمان على كيفية عمل البعثة لمراقبة الانتخابات النيابية في لبنان.
وزار وفدا معهد كارتر وبعثة الاتحاد الأوروبي الرئيس السنيورة والوزير بارود.