يمكنك أن تتعرف إلى بودابست إذا اتّبعت خطوات بيلا بارتوك، المؤلف الموسيقي الذي نفي إلى الولايات المتحدة، ابحث عن بيته الواقع في أعلى المدينة، هناك عاش بين عامي 1932 و1940. ستصله في رحلة صعوداً من وسط المدينة، ستمر بكنائس وحارات قديمة، دربك سيوصلك إلى قصر مهيب، لكن الرحلة لا تنتهي هنا، فبيت الموسيقي الشهير يطل على كل معالم الميدنة، وقد تم تحويله إلى متحف يضم أغراضاً وصوراً من أملاك بارتوك، هناك ستجد عدة لف السيجارة، علبة التبغ، البيانو، طاولة صغيرة لونها أسود.
قليلون هم السياح الذين يقصدون هذا المتحف، إذا استثنينا مئات اليابانيين الذين يقصدون العاصمة المجرية لأنها مدينة الموسيقي الذي يعشقون. وهنا تجدر الإشارة إلى أن بودابست تحتفل كل عام بعيد بارتوك، في 25 آذار ينطلق مهرجان الربيع تكريماً له.
بعد جولة في متحف بارتوك، عد إلى ما كان يسمى سابقاً «بست» جزء من المدينة يقع عند إحدى ضفتي نهر الدانوب الذي يقسم العاصمة المجرية إلى قسمين. هناك يمكنك أن تجول في قصر الفنون، والمبنى هو أشبه بكاتدرائية معاصرة، وقد تم تصنيفه عام 2006 لينال جائزة فابياتشي لأعمال العمارة. في هذا القصر يمكنك الاستمتاع بأعمال كبار الفنانين التشكيليين والرسامين، هناك تعرض بعض لوحات بيكاسو مثلاً وورهول وغيرهما.