◄ أعلن مسؤولون في «غوغل» أن مبرمجيها طوّروا قاعدة حسابية في محاولة لمعرفة الموظفين المحتملين الذين قد يغادرون الشركة، وفق ما أوردت صحيفة «وول ستريت جورنال». وأشارت الصحيفة الاقتصادية إلى أن «غوغل» استعان بالصيغ الحسابية لمواجهة «نزف الأدمغة الذي من شأنه أن يقضي على قدرة الشركة على المنافسة، في الأمد الطويل».وقام متخصصون في شركة «غوغل» بدراسة الترقيات التي منحتها لموظفيها الذي يبلغ عددهم 20 ألفاً ومسار تطور أجورهم، وذلك سعياً إلى تحديد أسماء الأشخاص الذين من المحتمل أن يغادروا الشركة.
من جهة ثانية، قامت شركة«غوغل» بإضافة خدمة الترجمة التلقائية على وظيفة الرسائل البريدية «جي مايل»، لتسمح بذلك لمستخدميها بترجمة رسائلهم إلى لغات أخرى من خلال نقر بسيط على الفأرة.

◄ كشف النقاب أمس عن تقنية «دي في دي» جديدة تسمح بتخزين المعلومات في خمسة أبعاد، ما يسمح بجمع أكثر من ألفي فيلم سينمائي في قرص واحد.
وأشارت دراسة نشرت في مجلة «نيتشر» العلمية البريطانية إلى أن فريقاً من الباحثين من جامعة «سوينبرن يونيفرستي أوف تكنولوجي» في أوستراليا استخدم تكنولوجيا النانو من أجل زيادة قدرة تخزين قرص «دي في دي» التقليدي عشرة آلاف مرة تقريباً. وقال مين غو الذي قاد فريق الباحثين «أظهرنا كيف يمكن دمج مادة تعتمد تقنية النانو في القرص لزيادة قدرته على استيعاب المعلومات، وذلك من دون الاضطرار إلى زيادة حجم القرص».

◄ نوّه علماء بالدراسات التي أجريت على أحفورة لمخلوق يزيد عمره على 47 مليون سنة، والذي لا يتجاوز حجمه حجم قطة صغيرة، ورأوا أنه قد يكون الحلقة المفقودة في سلسلة أسلاف البشر والقردة.
ويرى العلماء أن الأحفورة التي أطلق عليها اسم «إيدا»، هي لحيوان يمثل مرحلة انتقالية في سلّم التطور الطبيعي للكائنات الحية، حيث عاش في الفترة التي انقسمت فيها الكائنات إلى نوعين، الأول تطور عنه البشر والقردة بينما خرج من الآخر حيوانات مثل الليمور.
وعن أهمية هذه الأحفورة، رأى عالم الأحفوريات يورن هوروم أنها أكثر أحفورة متكاملة وجدت لحيوان حتى الآن.