بارود يحدد عملية اقتراع الموظفين
وجه وزير الداخلية والبلديات المحامي زياد بارود كتاباً إلى المحافظين والقائمقامين حدد فيه الآلية المعتمدة لعملية اقتراع الموظفين، كما حدد في كتاب ثانٍ مراكز الاقتراع وعدد الموظفين الناخبين. وطلب بارود اتخاذ عدد من الإجراءات لتسهيل عملية اقتراع الموظفين عملاً بنص المادة 80 من القانون رقم 25 تاريخ 8/10/2008. كما حدد موعد فتح صناديق الاقتراع الساعة السابعة صباحاً، على أن تقفل الساعة السابعة مساءً في يوم 4/6/2009. وطلب تعيين رئيس قلم وكاتب لكل صندوق اقتراع من الموظفين الذين ستودع أسماؤهم لدى المحافظين والقائمقامين غير الذين تم إيداعهم سابقاً، والطلب من رئيس القلم والكاتب الحضور مجدداً الساعة 17,00 من يوم الأحد تاريخ 7/6/2009 لمساعدة لجنة القيد على فرز صندوق الاقتراع، وهما اللذان كانا مكلفين به يوم الخميس في 4/6/2009 وتأمين مستلزمات الفرز من تلفزيون وكاميرا وكل المستندات الأخرى المتعلقة بها ليوم الأحد في مقر لجنة القيد. وبعد انتهاء العملية الانتخابية، على المحافظ أو القائمقام، كل ضمن نطاقه، تأمين مواكبة أمنية بسيارة من قوى الأمن الداخلي ذهاباً، لنقل الصناديق فوراً من مركز الدائرة الانتخابية إلى فرع مصرف لبنان الذي سيحدد اسمه وعنوانه لاحقاً وذلك بإشراف رئيس لجنة القيد العادية الأساسية المكلفة إجراء العملية الانتخابية. تأمين إعادة انتقال الصناديق من مصرف لبنان بمواكبة أمنية أيضاً بسيارة من قوى الأمن الداخلي إياباً، إلى مراكز الدائرة الانتخابية يوم الأحد في 7/6/2009 لمباشرة فرزها.
وفي سياق متصل، وجّه الوزير بارود كتاباً الى وزارة العدل تمنى فيه الطلب الى رؤساء لجان القيد العليا الأساسية في الدوائر الانتخابية تسمية لجنة القيد العادية الأساسية التي ستفرز الصناديق العائدة لانتخاب الموظفين.

شموع في ذكرى أوديت سالم

دعت لجنة أهالي المعتقلين في السجون السورية، ولجنة أهالي المخطوفين والمفقودين في لبنان، ولجنة دعم المعتقلين والمنفيين «سوليد» والمركز اللبناني لحقوق الإنسان إلى إضاءة شموع إحياءً لذكرى الراحلة أوديت ألبير سالم، عند الثامنة من مساء اليوم أمام خيمة الأهالي مقابل مقر الإسكوا.

رابطة «اللبنانية» ترصد مخالفات في ترشيح العمداء

رفضت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية ما جرى من مخالفات لآلية ترشيح عمداء الوحدات الجامعية وفق المادة السابعة من القانون 66 الخاص بالمجالس الأكاديمية والمتعلقة بتعيين عميد الوحدة. وطالبت رئاسة الجامعة بإلغاء نتائج انتخابات الكليات المخالفة. وقالت: «من شأن هذه المخالفات تشويه سمعة الجامعة والخروج على قيم العلم والأدبيات الأكاديمية التي هي أساس بقاء المؤسسات». وعقدت الهيئة أمس اجتماعها الدوري حيث نبّهت إلى أن تعيين عمداء لمعاهد الدكتوراه المنصوص عليها في المرسوم الرقم 74، يتناقض وأحكام هذه المادة، داعية إلى التعديل الفوري لهذا المرسوم بما يتفق ومصلحة الجامعة وتقدم البحث العلمي.
وبالنسبة إلى الدخول في الملاك، أوضحت الهيئة أنّها أخذت علماً بعزم وزيرة التربية على رفع مرسوم دخول الأساتذة المتعاقدين المتفرغين إلى الملاك قبل إجراء الانتخابات النيابية. وفي هذا السياق طلبت من الدوائر المعنية في الوزارة وإدارة الجامعة إنهاء إعداد مشاريع المراسيم اللازمة من دون إنزال الظلم بأي زميل بحجة تفسير مجتزأ للقانون.

إقفال الإدارات العامة في عيد «المقاومة والتحرير»

أصدر رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة، مذكرة حملت الرقم 13/2009 قضت «بإقفال الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات، لمناسبة «عيد المقاومة والتحرير». ونصّت المذكرة على ما يأتي: «يعلن يوم الاثنين في الخامس والعشرين من شهر أيار 2009 يوم عطلة وطنية، لمناسبة «عيد المقاومة والتحرير»، وتقفل كل الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات وكل المدارس والجامعات.
وتخصص الحصة الأولى من يوم الثلاثاء 26/5/2009 في كل المدارس والمعاهد والجامعات لشرح أهمية هذه المناسبة الوطنية».