مايا ياغييقيم طلاب كلية الإعلام في جامعة الجنان في صيدا، بالتعاون مع اللجنة الأهلية لمتابعة المرأة وبدعم من السفارة الهولندية، سلسلة من النشاطات الثقافية تتناول مواضيعها قضايا متنوعة، لا سيما قضية حقوق المرأة وواجبتها وواقعها في لبنان والعالم العربي، بالإضافة إلى المعوقات التي تحول بينها وبين النجاح في مجالات عدة.
يشارك في هذه الندوات، التي تقام نهار الاثنين من كل أسبوع، مجموعة من الاختصاصيين، بالإضافة إلى طلاب الجنان وعدد من طلاب جامعات أخرى.
تنوعت المواضيع خلال الجلسات السابقة من السلسلة. الدكتورة هلا عيتاني ألقت محاضرة بعنوان «دور المجتمع المدني وإشكالية الشراكة مع الحكومات في لبنان» طرحت خلالها إشكالية التعدد الطائفي والعجز، حتى الآن، عن تحقيق انصهار وطني في لبنان.
أما الدكتورة خيرية قدوح، فقد طرحت أهمية دور المثقف في التغيير الاجتماعي من خلال تعريف مفهوم المثقف وتحديد ما هو المطلوب من التغيير الاجتماعي.
المحاضرة الثالثة ألقتها الدكتورة أمان شعراني، وكانت عن موضوع «الحركات النسائية العربية ودورها في عمليات التغيير»، تطرقت خلالها إلى ضرورة معالجة الخلل الذي يصيب الحركات النسائية في منطقتنا، معتبرة أن المرأة يجب أن تكون، كما الرجل، شريكة في صنع القرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي.
أما موضوع الرأي العام ودوره في تنمية الثقافة السياسية فقد حاضر فيه الدكتور عصام سليمان متحدثاً عن المجتمعات الديموقراطية ومعدداً العوامل المؤثرة في صناعة الرأي، ولا سيما منها وسائل الإعلام التي تتمتع بسلطة كبيرة وواسعة عليه. تستمر هذه السلسلة من الندوات حتى نهاية حزيران ضمن مشروع التثقيف السياسي لطلاب الجامعة وتتنوع المواضيع بين تلك التي تطرحها اللجنة أو تلك التي يقترحها الطلاب. يأمل طلاب جامعة الجنان أن تكون هذه النشاطات الثقافية على مستوى أكثر من جامعة وأن تتطوّر المحاضرة لتصبح بمثابة ورشة عمل وحوار بين اللجنة والطلاب.