كفرشوبا ــ عساف أبورحالأما المرحلة الثانية فستشمل الأماكن الحرجية، مشيراً إلى أنها المرة الأولى التي يجري فيها مسح تلقائي لمساحة من الأراضي، وهي خطوة جيدة كانت موضوعة على جدول الأعمال قبل الحصول على خرائط الألغام من الاحتلال كما قيل».
وتحتل المناطق الزراعية أولوية العمل الذي سيتوزع على أربع مناطق هي: جنوب غرب البلدة «مزرعتا حلتا ووادي خنسا». منطقة عزرائيل جنوب البلدة. بعثائيل جنوب شرق البلدة. ومنطقة الكروم شرق البلدة، فيما تبقى مساحات أخرى من الأراضي البور كانت تزرع سابقاً بالحبوب الموسمية.
أضاف القادري: «منذ تحقق التحرير سقط لكفرشوبا طفل شهيد بالألغام، وأربعة جرحى بينهم طفلان آخران، لذا تندرج الخطوة اليوم في أولويات الأهالي، ما جعلنا نطلب تأمين فريق آخر للبدء بأعمال المسح في مزرعة حلتا حيث تكثر مخلفات الاحتلال هناك».
منطقة العرقوب التي عانت كثيراً خلال فترة الاحتلال، وكانت كفرشوبا فيها بوابة المقاومة منذ الستينيات، هذه المنطقة تستحق اهتماماً خاصاً يأخذ في الحسبان التبدلات العسكرية التي تعاقبت عليها، وما شهدته من عمليات كر وفر زمن المقاومة الفلسطينية، وما خلفه كل فريق في أرض المعركة من ألغام وقنابل وقذائف غير مدرجة في خرائط يستدل من خلالها إلى أماكن وجودها.