أندرسون تتبرّع لجمعية «حيوانات لبنان»
أعلنت جمعية «حيوانات لبنان» أنها تلقّت تبرعاً مالياً من الفنانة العالمية باميلا أندرسون، وذلك أثناء زيارتها للبنان في شهر آذار الماضي، حيث التقت رئيسة الجمعية لانا الخليل. ومن المعلوم أن اندرسون، إحدى أشهر عارضات مجلة البلاي بوي الإباحية، هي مدافعة عن حقوق الحيوان، وعضو نشط في منظمة «الناس من أجل المعاملة الأخلاقية للحيوانات»، وتشارك في عدة حملات لحقوق الحيوان.

الكتيبة الإسبانية تسهم في بناء سور مقبرة

شبعا ــ عساف أبورحال
دشّنت الكتيبة الإسبانية سور مقبرة شبعا الجديدة المموّل من المملكة الإسبانية، بحضور قائد القطاع الشرقي في اليونيفيل الجنرال البرتو آزارتا، النائب قاسم هاشم ورئيس اتحاد بلديات العرقوب رئيس بلدية شبعا عمر الزهيري، ورئيس وقف النور الخيري الشيخ محمد الزغبي، الذي شكر الكتيبة الإسبانية على خدماتها الإنسانية في المنطقة. ورأى الزهيري أن المشروع يحمي أجساداً بشرية كانت تجالسنا وتعيش بيننا، وتكريم كبارنا وأهلنا الراحلين وحفظ أجسادهم من العبث هو تكريم لنا واحترام لمبادئنا ومعتقداتنا. ورأى آزارتا أن المشروع يمثّل جداراً جديداً بناءً على توصيات الأهالي، وهو بتمويل من السلطات الإسبانية، وضرورة للحفاظ على حرمة القبور ولمنع دخول المواشي. وقال إن المملكة الإسبانية تموّل عدة مشاريع في المنطقة، وهدف وجودنا في اليونيفيل هو دعم الجيش اللبناني للحفاظ على الأمن، وتمنى استمرار دعم الأهالي لقوات اليونيفيل.

نادي الخيام أطلق موقعه الإلكتروني

أطلق «نادي الخيام الثقافي الاجتماعي» موقعه الإلكتروني www.khiamclub.org، الذي يتناول شؤون البلدة عموماً وعدداً من المواضيع والمقالات المتعلّقة بأبناء الخيام والمغتربين منهم خصوصاً.

الأساتذة الناجحون في «الثانوي» يلتقون جنبلاط

جدّدت لجنة المتابعة للأساتذة الناجحين غير المقبولين (الفائض) في ملاك التعليم الثانوي الرسمي الدعوة إلى عدم المماطلة في إصدار دراسة الحاجات ومرسوم التعيين. وزار وفد من الأساتذة رئيس الحزب التقدّمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط، وعرض الأساتذة اقتراح القانون المقدّم إلى لجنة التربية النيابية، كما شرحوا أوضاعهم في ظلّ المصير المجهول لهم نتيجة عدم معرفة حاجات الوزارة، رغم مرور عام كامل على صدور النتائج. ووعد جنبلاط بمتابعة الموضوع مع وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري.

جمعية علم الاجتماع استضافت كلود دوبار

استضافت الجمعية اللبنانية لعلم الاجتماع الباحث الفرنسي البارز والأستاذ في جامعة سان كونتين كلود دوبار، المعروف بأعماله السوسيولجية المبكرة عن لبنان، وخصوصاً منها كتابه بالاشتراك مع الراحل سمير نصر عن «الطبقات الاجتماعية في لبنان». وقد كان موضوع الندوة التي أحياها في حضور ومشاركة أساتذة باحثين، «أزمة الهويات في العالم المعاصر»، بيّن فيها «أن هذه الأزمة هي من العمق بحيث تشمل ميادين الانتماء المختلفة، الاجتماعي منها كما الديني والمهني والجنسي». ولاحظ «أن في أساس هذه الأزمة التحولات التي شهدتها البنيات الاجتماعية ونظم القيم وتبلور مكانة الفرد وتعاظمها في المجتمعات الغربية خصوصاً».
وكان الباحث قد قدّم لندوته بـ«عرض عن أزمة البحث العلمي في فرنسا، وخصوصاً لجهة التمويل وإعادة التنظيم والمقاومة التي يبديها الباحثون الفرنسيون إزاء تعاظم المخاطر التي تتهدّد مكانة الباحث والبحث، ضمن ميل متعاظم للخضوع لألية السوق».

الطقس اليوم غائم جزئياً مع ارتفاع في الحرارة

توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون الطقس في لبنان اليوم غائماً جزئياً بسحب مرتفعة ومتوسطة مع استمرار الارتفاع في درجات الحرارة نهاراً، يتحول مساء إلى غائم مع رياح ناشطة واحتمال أمطار متفرقة وضباب، وخصوصاً على المرتفعات، وذلك بسبب منخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة متمركزة حالياً فوق إيطاليا يؤدي إلى طقس متقلّب اعتباراً من المساء.