لا شك في أن الرموش الطويلة والكثيفة تزيد العينين جمالاً، وغالباً ما تسعى السيدة إلى تكثيف رموشها عند وضع ماكياج للسهرة، وقد بدأت بعض شركات الأدوية بتحفيز خبراء المختبرات ليعملوا على تطوير مواد لتنمية الرموش، ولكن الجدل بشأنها كبير. أخيراً، أجازت إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA، أول دواء يطرح لتحفيز نمو الرموش في أجفان العين، وفقاً لما ذكرته شركة «أليرجان» المنتجة لهذا العلاج، والذي أُطلق عليه اسم Latisse، وطرح حديثاً في الأسواق ولا يصرف إلا عبر وصفة طبية رسمية. ولكن إدارة الغذاء والدواء الأميركية، أوصت في الوقت عينه بأن تقوم الشركة بمزيد من التجارب والدراسات بشأن إمكان الاستفادة منه لدى المرضى الشباب وغيرهم ممن فقد رموشه بعد الخضوع لعلاج كيماوي.
يحتوي هذا العلاج في تركيبه على مادة Lumigan، وهو عنصر دوائي يُستخدم في علاج الغلوكوما أو المياه الزرقاء.
وقد اعتمدت الشركة في هذا الإنتاج الجديد، على أحد التأثيرات الجانبية المعروفة لقطرة الـ Lumigan، ويتمثل في حدوث نمو واضح في رموش العينين أثناء استخدامها.
وعن طريقة استخدام الدواء، نُشر حيث يُستخدم حامل قطني خاص يغمر بمادة الـLatisse، ثم يمرر على خط رموش الجفن العلوي دون ملامسة أي مناطق محيطة بالعين، إلى أن يصبح هذا الخط رطباً، لضمان نتيجة جيدة وظهور رموش أطول وأكثر سماكة وسواداً عن ذي قبل.
وجاء في بيان صادر عن شركة أليرجان أنه يمكن توقع ظهور رموش قاتمة كثيفة وطويلة خلال ثمانية أسابيع من بدء استخدام الدواء، ليكتمل التأثير كاملاً بعد مرور 16 أسبوعاً، وإذا ما أوقف الدواء تعود الرموش إلى شكلها الأساسي، حيث تبدأ رموش جديدة بالظهور.
ونبهت الشركة إلى أن هذا الدواء قد يتسبب في قتامة لون جلد الجفن، الذي قد يعود إلى لونه الطبيعي في ما بعد، كما قد يتسبب في بقع التصبغ البني في القسم الملون من العين.
وينصح بعدم مساس الدواء لأي منطقة جلدية ملاصقة للعين، لأن هذا قد يؤدي لنمو الشعر فيها، لذا لا بد من مسح أي كمية زائدة منه على الزوايا.