جمعيات ترحّب بقرار شطب الطائفة من سجلات النفوس
أعلنت «الجمعية اللبنانية لحقوق الإنسان» أن «بادرة وزير الداخلية والبلديات زياد بارود بإصدار تعميم شطب المذهب وعدم التصريح بالقيد الطائفي في سجلات النفوس، خطوة مهمة لفتح ثغرة في النظام الطائفي في لبنان». ودعا الأمين العام لـ«مركز الخيام» محمد صفا إلى أن يكون هذا التعميم «المسمار الأول في نعش النظام السياسي الطائفي اللبناني المولِّد للحروب الأهلية والممزّق للوحدة الوطنية، والذي تستخدمه الطبقة السياسية حفاظاً على مصالحها».

المؤتمر الشعبي يرفض «القانون المدني الاختياري»

أعلن «المؤتمر الشعبي اللبناني»، في بيان أصدره أمس، انسحابه من «اللقاء الوطني للإصلاح الديموقراطي» بسبب ما تضمنته وثيقته من إدراج بند «القانون المدني الاختياري».
وقال البيان إنه «وافق على كل بنود الوثيقة السياسية التي أُعلنت، باستثناء بند اعتماد قانون مدني اختياري» لأنه يخالف قواعد الشريعة الإسلامية... «ما اضطرّنا إلى إبلاغ القوى المعنية مقاطعة المؤتمر الصحافي لإعلان الوثيقة والانسحاب من اللقاء».

الوزير بارود: نعمل لتثبيت 1500 متطوع في الدفاع المدني

قدم وفد جمعية المصارف شيكاً بقيمة 3 ملايين و941 ألف دولار إلى وزير الداخلية والبلديات زياد بارود وذلك بدل تبرع مالي للمساهمة في حملة جمعية «أخضر دائم» لشراء طوّافات لإطفاء حرائق الغابات. وضم الوفد رئيس الجمعية فرنسوا باسيل، ورئيس اتحاد المصارف العربية جوزف طربيه، ورئيس جمعية الصناعيين ورئيس جمعية «أخضر دائم» فادي عبود.
وأكد الوزير بارود أمام الوفد «أن خيار وزارة الداخلية كان أن تقوم جمعية أخضر دائم باستدراج العروض، وأرسلت ملفات إلى كل الشركات المصنّعة للطوافات ولم يُستثن أحد، والذين قدموا عروضُهم دُرست بوضوح وشفافية. وكانت قيادة الجيش، وسلاح الجو تحديداً، شريكاً أساسياً فيها. ونحن نتجه اليوم نحو التلزيم في فترة قريبة، كما أننا سوف نتوصل لتأمين الطوافات، وفي مرحلة لاحقة، السيارات الرباعية الدفع». ورداً على سؤال عن كيفية صرف المبالغ التي يجري التبرع بها قال الوزير بارود: «جميع المبالغ التي جرى التبرع بها هي جزء من صندوق سيعمل على شراء طوافتين وربما ثلاث طوافات متخصصة في مكافحة الحرائق، بإمكانها استيعاب نحو خمسة آلاف ليتر مياه، وتتمتع بقدرتها على معالجة الحرائق، وبإمكانها أن تكون كإسعاف ينقل الأشخاص. كما سيجري شراء سيارات رباعية الدفع، على أن يكون عددها مطابقاً لعدد البلديات التي تحتاج إليها، بحسب المسح الذي أجريناه. وهي سيارات صغيرة الحجم وتستوعب ألف ليتر من المياه ومجهزة بالخراطيم. هدفنا أن نصل إلى 25 مليون دولار، وقد وصلنا إلى مراحل متقدمة، ولا نزال بحاجة إلى 5 ملايين دولار لنستطيع تأمين كامل المبلغ المطلوب». أما عند سؤاله عن عناصر الدفاع المدني ومستوى تدريباتهم فقد أجاب: «هذا موضوع رفعته إلى مجلس الوزراء منذ فترة طويلة، واقترحت استيعاب متطوعين في الدفاع المدني»، وأضاف: «رفعت إلى مجلس الوزراء اقتراحاً لتثبيت 1500 متطوع في الدفاع المدني، كما أنني أتابع مع مجلس الوزراء كيفية تعزيز موارد الدفاع المدني».

الوزير عون: المطلوب زيادة موازنة وزارة الشؤون

تفقّد وزير الشؤون الاجتماعية ماريو عون، قبل ظهر أمس، مركز الحياة الجديدة في انطلياس التابع لجماعة «رسالة حياة»، التي تُعنى بكل من يعاني عدم استقرار في حياته، ورافقت الوزير عون في جولته سفيرة بريطانيا فرنسيس ماري غاي. وأمل عون «أن تلحظ الحكومة في موازنتها أموالاً لرعاية مثل هذه المراكز في السنوات المقبلة». أضاف: «سأطالب مجلس الوزراء بزيادة هذه الموازنة لزيادة مساهمة وزارة الشؤون الاجتماعية في مجال الرعاية، التي تعدّ أساسية». وأبدى عون تخوفه من «عدم إقرار موازنة هذا العام مما يمنعنا من صرف الأموال للخدمات الاجتماعية التي تعنى بها الجمعيات والمعوقين وسائر الفئات».
وزار الوزير عون مؤسسة «انت أخي» في بلّونة.