◄ خلال شهر كانون الثاني الجاري، تطلق شركة هيونداي الكورية الجنوبية لصناعة السيارات، نظام كمبيوتر يصدر تحذيراً لسائق السيارة أو الشاحنة، عندما يخرج عن مساره، كذلك طوّرت شركة أخرى برنامجاً يكشف عن المشاة، وذلك بواسطة استخدام كاميرات تتّبع حرارية لتحذير السائقين بشأن وجود مشاة على الطرقات أمامهم. وفي آذار المقبل، ستطرح شركة فورد الأميركية سيارات ضمنتها كمبيوتراً صغيراً مع لوحة مفاتيح، وذلك يتيح للمتعاقدين ورجال الأعمال وغيرهم تصفّح الإنترنت ومراجعة الوثائق، فيما ستطلق شركة «إيه تي آند تي» AT&T الأميركية خدمات الترفيه في السيارات من خلال 22 قناة تلفزيونية فضائية.

◄ قال باحثون ألمان إن المواظبة على استخدام الهاتف المحمول لا يبدو أنها تزيد خطر الإصابة بنوع من السرطان في العين يطلق عليه الورم الملاني (ميلانوما). وكتب الباحثون في دورية المعهد القومي للسرطان National Cancer Institute أن دراسة شملت 1600 شخص، ولم ترصد صلة بين الفترة الزمنية التي يقضيها شخص في استخدام الهاتف المحمول على مدى حوالى عشر سنوات وبين فرص الإصابة بالورم الملاني. على أي حال تثير نتائج هذه الدراسة جدلاً بين العلماء. ويتساءل البعض عن مصادر تمويل معدّيها.

◄ كُشف النقاب في معرض الإلكترونيات في لاس فيغاس عن تقنية جديدة قد تجعل إنتاج أفلام بأبعاد ثلاثة ممكناً خارج الاستديوهات. وعرضت شركتا «بي دي تي» و«تي دي» في المعرض تقنية إنتاج تلك الأفلام في المنزل، باستخدام كاميرا الإنترنت المزوّدة بعدستين والتي تحاكي تقنية الرؤية البشرية وتحول المشاهد إلى صور بأبعاد ثلاثية.

◄ هل تريد أن ترى لوحة Jardin des délices للفنان جيروم بوش بكل تفاصيلها؟ ما عليك سوى الاستفادة من الخدمة الجديدة التي تقدمها Googleearth وفيها أيضاً عشرات اللوحات المحفوظة في متحف برادو، الخدمة التكنولوجية الجديدة تسمح للزائر بأن يتعرف إلى تفاصيل شديدة الدقة تصعب رؤيتها بالعين المجرّدة.

◄ تشن السلطات الصينية حملة جديدة للتخلص من «المواد الجنسية وغير اللائقة» على شبكة الإنترنت. كما نشرت بكين لائحة بتسعة عشر موقعاً رفضت محو مواد تعتبرها السلطات غير لائقة. ومن بين تلك المواقع محرك البحث «غوغل» .