عائلة الأسير سكاف تطالبحركة حماس بإنقاذه من سجون العدو

ناشدت عائلة وأصدقاء الأسير في السجون الإسرائيليّة يحيى سكاف «حركة حماس والمقاومة الفلسطينيّة بما لكم من قدرات داخل فلسطين المحتلة بأن تتابعوا وتنسّقوا مع حزب الله، وأن تتواصلوا معاً لإنقاذ الأسير يحيى من براثن آسريه الصهاينة». وكانت العائلة قد أصدرت بياناً، طالبت فيه حركة حماس «باعتبار يحيى أسيراً من أسرى المقاومة الفلسطينية، بحيث يكون ضمن جدول مطالبكم في الإفراج عن المعتقلين كافّة». وهنّأت، من جهةٍ أخرى، رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل والشعب الفلسطيني بـ«النصر الإلهي وبما حققتموه من صمود عزّ نظيره، بفضل إرادة الجهاد والمقاومة».

جسم غريب هبط في محيط بلدة الكفير

الكفير ـ عساف أبورحال
هبط جسم غريب على مسافة كيلومترين غرب بلدة الكفير، حيث توجد بساتين الزيتون والمساحات الحرجية. وقد أثار سقوط هذا الجسم الغريب شكوك المزارعين وبعض الأهالي، فأبلغوا الأجهزة الأمنية التي حضرت على الفور وأجرت كشفاً تبيّن بموجبه أن الجسم هو عبارة عن مجموعة بالونات مختلفة الألوان تحمل مجسم لعبة بهلوانية للأطفال يتدلى منها كيسان كتب عليهما باللغة الإنكليزية sweet for you. وقد منعت القوى الأمنية الأهالي من الاقتراب بعدما تخوّفت من إمكان احتوائهما على أشياء متفجرة. وقد جرت هذه العملية وسط تحليق مكثف للطيران الحربي المعادي على علوّ متوسّط استمر حتى ساعات المساء.

300 مليون شخص سيتعرّضون
للشحّ المائي بحلول 2070


نظّمت الجمعية التعاونية الثقافية لمتخرّجي الوكالة اليابانية للتعاون الدولي في لبنان «ليباجيكا» ورشة عمل إقليمية تحت عنوان «مؤشرات التغيير المناخي وتأثيراتها على البيئة والسياحة المستدامة والمياه والطاقة البديلة في الأقطار العربية». وخلال اللقاء، أوضح المدير العام لوزارة الطاقة والمياه فادي قمير «أنّ التغير المناخي سيؤدي إلى نقص فادح في الموارد المائية في بلدان جنوب شرق البحر الأبيض المتوسط وتحديداً في لبنان»، مشيراً «إلى أنّ هذا الوضع في حال حصوله سيطال 300 مليون شخص وسيتعرضون لحالة ما يسمى بالشح المائي بحلول عام 2070، وهذا ما سيؤثر على الأمن الغذائي والاجتماعي في لبنان إذا لم نقم بتنفيذ وتبني الخطة العشرية ضمن مفهوم الإدارة المتكاملة للمياه». بدوره، تحدّث ممثل سفير اليابان يوشيكازو هاسونوما عن «أثر تغير العوامل المناخية وارتفاع حرارة الأرض وحدوث الفيضانات»، عارضاً خبرة دولته في مواجهة هذه التغيرات وتأثيراتها. وأشار إلى أنّ الجهود التي بذلتها اليابان في هذا المجال أدت إلى تحسين فاعلية استخدام الطاقة بنسبة 37% في العقود الثلاثة الأخيرة وإلى خفض استخدام النفط بنسبة 8% رغم أن الناتج المحلي زاد إلى الضعفين في الفترة نفسها. أما الممثل المقيم لـ«ليباجيكا» في سوريا هيبينو تاكاشي فقد أكّد «استمرار عمل الجمعية مع المتدربين الذين تابعوا دورات تدريب في اليابان واستمرار برامج التدريب في المستقبل، بالإضافة إلى تطوير العلاقة وتجددها في المنطقة العربية في مجال تغيّر المناخ والطاقات المتجددة».

كاريتاس تفتتح القسم المهني
في مركز رعاية ذوي الحاجات الخاصّة


افتتحت «كاريتاس لبنان» القسم المهني في مركز رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في دير مار ساسين في فغال (قضاء جبيل). وأكّد رئيس كاريتاس الأب لويس سماحة «أنّ الافتتاح لن يكون المحطة الأولى ولا الأخيرة في مسيرة كاريتاس لبنان، حيث نعطي من لا يسأل ونحن نعرف حاجته، فيأتي العطاء إنسانياً تنموياً مقروناً بالمحبة». وكان قد حضر حفل الافتتاح ممثّل الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير المطران فرنسيس البيسري.