جانا رحال◄ يتعرف الناس عادة إلى الوقت من خلال الساعة باستخدام حاسة النظر، لكن الآن اختلف الأمر، أصبح بإمكانك معرفة الوقت من خلال حاسة الشم. يُروّج حالياً لساعة عبارة عن دائرة بيضاء تحوي ثقوباً صغيرة جداً تخرج من خلالها الرائحة. يطلق عليها «scent of a women» وهي تحتوي على اثني عشر ثقباً من الخلف في مكان الأرقام المعتادة في الساعة العادية. وتعمل هذه الساعة على أخد عينة من الطعام أو غيره، ووضعها في الثقب للوقت المراد تحديده لها. مثلاً يمكن أخذ عينة من النسكافيه ووضعها في ثقب وقت الاستيقاظ، وعند شم رائحة النسكافيه تدرك تلقائياً أن نهارك قد بدأ.

◄ هل تحب أن تتحكم بإطفاء النور أو إدارته دون الحاجة إلى التحرك من مكانك؟ هذه الرغبة باتت ممكنة من خلال «Handy Switch» أي أن تسيطر على أي ضوء او إنارة في منزلك. هو جهاز تحكم عن بعد، لمسافة قد تصل إلى 60 قدماً، ويحتوي على جهاز إرسال. ما عليك فعله هو إدخال المحوّل في الجدار، ومن ثم أدخل جهاز الاستقبال وبعدها تتمكن من التحكم بالضوء بكل سهولة.

◄ يرى المهتمون أن التلفزيون والإنترنت يساهمان في قتل المسرح، لكنّ لليابانيين رأياً مختلفاً. والدليل أن خشبة مسرح جامعة أوساكا احتضنت أخيراً عرضاً مسرحياً روبوتياً. الممثل ميناكو إينوي شارك زملاءه الروبوتات «موموكو» في العرض الذي استمر نحو 20 دقيقة، وقد كتب النص أوريزا هيراتا الذي يعدّ أهم وجوه المسرح المعاصر في اليابان.

◄ الكل يستخدم الإنترنت فلماذا لا تتعلم النبات لغته؟ يمكنك الآن التكلم مع نباتاتك الموجودة في المنزل بواسطة جهاز «Plant Twitter Kit». يمكن لنبتاتك التواصل معك، وهذا الجهاز يرصد المراحل التي تمر بها النبتة خلال نموها. يدلك هذا الجهار متى تحتاج النبتة إلى المياه مثلاً. وهو يعمل بواسطة شريط موصول بالإنترنت من Ethernet Jack التي تترجم الرسائل وترسلها على موقع twitter.com لتُعلمك تماماً بحاجة نباتاتك.

◄ «فايس بوك» لن تركن إلى مجدها، الموقع الذي احتل مكانة أولى في الشبكة الافتراضية، يخطط للتحوّل إلى مركز معلوماتي، أي يمكن لزواره أن يدخلوه ومن خلاله يزورون مواقع أخرى، وكان موقع «MySpace» أحد منافسي «فايس بوك» قد أعلن في الأسابيع الماضية عن خطوة مماثلة.