اعتصام ضد توقيف أساتذة عن العملدفع قرار إيقاف خمسة أساتذة متعاقدين عن عملهم في تكميلية مرياطة الرسمية ـ قضاء زغرتا إلى رد فعل رافض لدى عدد من سكان البلدة. فنفذ أهالي الأساتذة الموقوفين، وبعض المواطنين من مرياطة اعتصاماً أمام المدرسة التكميلية، وأغلقوا أبوابها التي «لن نفتحها قبل عودة المعلمين إلى عملهم»، كما قال المعتصمون.
وكان الأساتذة الخمسة، محمد عبّاس، حنان غوراني، زينة قدور، آمنة عجاج ونجيبة غوراني، قد باشروا التدريس في التكميلية قبل نحو أسبوعين، بعدما قدموا طلبات تعاقد بهذا الخصوص في دائرة الشمال التربوية وجرى قبولهم. من جهته، أوضح مدير عام التربية فادي يرق في اتصال مع «الأخبار» أنّه تألّفت لجنة لمتابعة طلبات الأساتذة المتعاقدين، الذين لم يبرموا عقوداً حتى الآن.

وقفة تضامنية مع غزة
دعا اتحاد الشباب الديموقراطي الفلسطيني (أشد) وقطاع الشباب والطلاب في الحزب الشيوعي اللبناني إلى اعتصام تضامني مع أهالي قطاع غزة المحاصرين وذلك في الخامسة والنصف من مساء اليوم أمام السفارة المصرية في الرملة البيضاء.

جمعية عمومية لأساتذة الفروع الثانية
طالب أساتذة الفروع الثانية في الجامعة اللبنانية بالإسراع في تعيين عمداء الكليات وتطبيق القانون 6/70 لجهة دخول المتعاقدين المتفرغين المستوفين الشروط القانونية والأكاديمية إلى الملاك. وجاءت هذه المطالب بعد جمعية عمومية عقدها الأساتذة بدعوة من الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين، في مبنى كلية العلوم (الفرع الثاني) في الفنار.
وطالب المجتمعون بضرورة تعديل المرسوم 74 المتعلق بمعاهد الدكتوراه وتحضير مراسيم النظام الجديد (LMD) وتوفير الشروط المناسبة والموازية لإيجاد مناهج جديدة وتأمين المجمعات الجامعية للفروع الثانية، وخصوصاً في الفنار.

مساعدات أميركية لـ«اليسوعية»
قدمت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) مساعدات مالية بقيمة خمسين ألف دولار أميركي إلى جامعة القديس يوسف في بيروت، من أجل تجهيز كلية طب الأسنان بنظام تصوير بالأشعة السينية رقمي للصور الإشعاعية المتعددة الاستعمالات.