رضوان مرتضىحضر إيلي لزيارة شقيقه السجين في سجن رومية، قابله لمدة ربع ساعة ثم غادر تاركاً له بضعة أغراض «نسي» بينها قطعة من الحشيشة.
أثناء تفتيش عناصر الأمن الأغراض المرسلة إلى السجين «سامر» من أهله، عثروا على قطعة من حشيشة الكيف. فُتح تحقيق، أكد السجين ماريو، الموقوف بجرم تعاطي المخدرات، خلاله، أن شقيقه إيلي هو الذي أحضر له الأغراض، لكنه أوضح أن الأخير لم يذكر له شيئاً عن قطعة الحشيشة، مشيراً إلى أنه ليس من عادة أهله أن يرسلوا إليه مخدّرات.
تولّت عناصر مكتب مكافحة المخدرات المركزي التحقيق مع الشقيق إيلي، فاعترف بتعاطي حشيشة الكيف التي يستحصل عليها من شخص يلقّب بـ«كوجاك» مقابل مبلغ 10 آلاف ليرة لقاء قطعة تكفي للفّ 15 سيجارة. كما اعترف بأنه هو من وضع، من دون قصد، قطعة الحشيشة بين الأغراض المرسلة لشقيقه، موضحاً أنه كان يرتّب الأغراض عندما فاجأه دخول والده الغرفة، فسارع إلى رمي قطعة الحشيشة داخل الكيس المحتوي على الأغراض المرسلة إلى شقيقه حتى لا يشاهده والده، ثم نسي استعادتها لاحقاً. وبنتيجة التحقيقات أوقف توفيق ن. المعروف بـ«كوجاك»، حيث اعترف بتعاطي المخدرات نافياً إقدامه على الاتجار بها. كما أوضح توفيق المذكور أنه أعطى المدعى عليه إيلي حشيشة الكيف دون مقابل باعتبار الصداقة التي تجمع بينهما، وذكر أنه يشتري المخدرات من «أبو ساكو» الذي يروّج المخدرات في منطقة عين الرمانة. ولفت توفيق الى أنه تعرف إلى «أبو ساكو» عبر زبون للأخير يدعى ايلي ح. يلقّب بـ«لوسا».
وتبيّن بعدها أن توفيق ن. قد تعاون مع عناصر مكتب مكافحة المخدرات واستدرج «أبو ساكو»، بعدما أوهمه بأنه يريد شراء مخدرات منه، إلى الدكوانة حيث كانت دورية الأمن في انتظاره، وألقت القبض عليه. ولدى التحقيق معه اعترف بأنه يتعاطى المخدرات، وأنه بدأ قبل حوالى سنة بترويجها، ولدى سؤاله عن زبائنه أوضح أنهم المدعوّون «لوسا» وقريبه «عبدو» والمدعى عليه توفيق نعمة وآخرون. وأضاف إنه يشتري المخدرات من علي ر. وشقيقه محمد ر. وحسن ر. ووليم ق. وحسان ز. وعلي ج.
وبناءً على التحقيقات والوقائع والقراءة القانونية، قرر قاضي التحقيق المنتدب في جبل لبنان محمد بدران، اعتبار فعل المدعى عليهم توفيق ن. ومحمد ز. وحسان ز. وحسن ر. ومحمد ر. ووليم ق. من قبيل الجناية المنصوص عليها في المادتين 125 و 126 من قانون المخدرات (الاتجار والترويج) والظن بهم بمقتضى أحكام المادة 127 من القانون نفسه (تعاطي المخدرات)، مع إيجاب محاكمتهم أمام محكمة جنايات جبل لبنان. كذلك قرر القاضي بدران الظن بالمدعى عليهما ماريو م. وشقيقه إيلي بمقتضى أحكام المادة 127 من قانون المخدرات (التعاطي).