اتحاد بلديات الضاحية طالب العريضيببناء جسور مشاة على الطرقات الدولية

بحث وفد من اتّحاد بلديات الضاحية الجنوبية مع وزير الأشغال العامّة والنقل غازي العريضي موضوعات إنمائيّة في المنطقة. وخلال اللقاء، طالب رئيس اتّحاد البلديات محمد سعيد الخنسا، العريضي بـ«تأمين جسور مشاة على الطرقات الدولية حفاظاً على أمن المواطنين وسلامتهم، إضافةً إلى صيانة الطرق التي تعرضت للعدوان الإسرائيلي خلال حرب تموز، وإنارة الطرقات الدولية وتنظيم حركة النقل والفانات، وتأمين مستلزمات العيش الكريم للعاملين في هذا القطاع مع الحفاظ على النظام العام». وقد أطلع الخنسا العريضي، «على معطيات الدراسة التي يقوم بها اتّحاد البلديات بالنسبة إلى مشروع النقل، وآخر تطوّرات إعادة بناء الضاحية الجنوبية عبر مشروع «وعد». من جهته، وعد العريضي بتأمين ثلاثة جسور مشاة في نطاق عمل بلديات الضاحية، إضافةً إلى الإجراءات العملية مع الشركات المكلّفة تنظيف الأقنية ومجاري المياه من جانب الوزارة.

إطلاق مشروع إعادة تأهيل منطقة باب التبانة

أطلق الصندوق الكويتي للتنمية، أمس، حملة مشروع إعادة تأهيل منطقة باب التبانة ـ طرابلس، في حضور المدير العام للصندوق عبد الوهاب البدر، والأمين العام للهيئة العليا للإغاثة اللواء يحيى رعد وممثل مجلس الإنماء والإعمار آلان قرداحي. ويتضمن المشروع إعادة تأهيل شارع سوريا وطريق المهاجرين وباب التبّانة، بكلفة تبلغ 3 ملايين دولار أميركي. وهو مقسّم إلى ثلاثة أجزاء، ويركز الجزء الأول على تأهيل شبكة الصرف الصحي في نحو 300 مبنى، فيما سيخصص الجزء الثاني لإعادة ترميم وطلاء واجهات هذه المباني في شارعي سوريا وطريق المهاجرين. أما الجزء الثالث، فهو عبارة عن تجهيز المبنى البلدي والاجتماعي في باب التبانة، حيث سيُستخدم في تدريب الشباب وتعليمهم على الانخراط في الحياة الاجتماعية وانتهاز فرص العمل. وفي هذا الإطار، أوضح الممثل المقيم للصندوق الكويتي في لبنان الدكتور محمد صادقي «أنّ العمل حالياً يتركّز على المباشرة بترميم الواجهات في مباني شارعي سوريا وطريق المهاجرين، بعدما انتهت عملية إزالة الأنقاض وسحب المياه وإعادة تأهيل الأقسام المشتركة في 10 مبان خلال أيلول الماضي». بدوره، لفت البدر «إلى أنّ الأعمال الإنمائيّة في لبنان تتضمن وضع الحجر الأساس لأربعة مشاريع يسهم الصندوق في تمويلها من ضمن منحة 300 مليون دولار». مشيراً إلى أنّه «إضافة إلى مشروع إعادة تأهيل شارع سوريا وطريق المهاجرين وباب التبانة، يتكفّل الصندوق بمشاريع تحسين التيار الكهربائي في عكار بمبلغ 6 ملايين دولار أميركي، وآبار المياه في البقاع والجنوب بقيمة 3,9 ملايين دولار أميركي، وإعادة تأهيل وتجهيز 14 مستشفى ومركزاً صحياً في الجنوب بقيمة 4,5 ملايين دولار أميركي».
أما قرداحي، فتطرّق إلى موضوعٍ آخر، وهو توقيع اتفاقيّة بين مجلس الإنماء والإعمار والصندوق الكويتي لتوسيع الطريق الدولية بين الحازمية وصوفر، صباح بعد غدٍ الجمعة.

افتتاح معرض صور فوتوغرافيّة في صيدا

افتتحت بلديّة صيدا، بالتعاون مع سفارة الأورغواي، معرضاً للصور الفوتوغرافيّة في قاعة البلديّة. وخلال الاحتفال، أمل رئيس البلديّة عبد الرحمن البزري «أن تتطور أواصر التعاون بين لبنان والأورغواي لتصبح شراكة حقيقية بين شعبين في منطقتين بعيدتين». بدوره، تحدّث سفير الأورغواي خورخي جوري عن بلده، لافتاً إلى «أنّها ليست بلداً زراعياً فقط، بل أيضاً بلد معاصر فيه آثار سياحية وعادات تشبه عادات لبنان».

إقفال ملف المهجّرين رهينة تأمين المال

لفت وزير المهجّرين ريمون عودة «إلى أنّ إقفال ملفّ المهجّرين يحتاج فقط إلى المال، لأنّ المال هو عصب الحياة»، مشيراً إلى «أنّنا قد نقفل هذا الملف قريباً بعدما وضعت خطة لتسريع العمل، وربّما تنتهي خلال سنتين شرط تأمين المال اللازم». كلام عودة جاء خلال الاستقبال الذي أقامه ورئيس بلديّة صيدا عبد الرحمن البزري لممثل بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس لدى بطريركية موسكو وعموم روسيا المطران نيفون سيقلي، الذي جال أمس على معالم مدينة صيدا التاريخية والتراثية الإسلامية والمسيحية.