صيدا ــ الأخبارقليلة هي المعلومات المتوافرة عن أمير تنظيم «فتح الإسلام» في مخيم عين الحلوة عبد الرحمن عوض «أبو محمد». فالرجل كان قليل الظهور، قبل أن يذيع صيته عقب انتهاء معارك نهر البارد على أنه أحد أبرز الناشطين في التنظيم الأصولي في لبنان. ومساء أول من أمس، أعلن الموقوفون الذين ظهروا على شاشة التلفزيون السوري أنه بات، منذ اختفاء شاكر العبسي، أمير تنظيم «فتح الإسلام».
عبد الرحمن محمد عوض (مواليد عام 1968) ابن حي الزيب في عين الحلوة. كان قبل سنوات مقرّباً من عصبة الأنصار الإسلامية. لكن الرجل، بحسب متابع للفصائل الإسلامية في المخيم، لم يعجبه انفتاح العصبة على النسيج السياسي والاجتماعي الفلسطيني داخل المخيم فابتعد عنها. ولما احتل الجيش الأميركي العراق، انتقل عوض لمقاومته. ولما عاد إلى لبنان، كان أكثر تشدداً وقدرة على العمل الأمني والتنظيمي.
وتتهم السلطات اللبنانية عوض بالوقوف خلف المجموعات التي أوقفتها القوى الأمنية في الجنوب وإقليم الخروب، بتهمة الانتماء إلى «فتح الإسلام»، والتي اعترف بعضها باستهداف القوات الدولية العاملة في الجنوب (تفجيرا القاسمية والرميلة ومحاولة التفجير في صور عام 2007). وبحسب المعلومات الأمنية، يعدّ عوض والشيخ أسامة الشهابي أبرز ناشطي التنظيم في لبنان. وتشير تقارير أمنية إلى أنهما نظّما على مدى الأشهر الماضية اجتماعات لتفعيل عمل التنظيم توّجت بتحضير عبوات ناسفة تمهيداً لتنفيذ هجمات على الأراضي
اللبنانية.