◄ تلوُّث الهواء يؤثر على الجنين، ويُسهم في إصابته بأمراض في الجهاز التنفسي لدى بلوغه سن الرشد، بحسب دراسة أجراها باحثون سويسريون من جامعة برن عُرضت خلال المؤتمر السنوي للمؤسسة الأوروبية للأبحاث، عن أمراض الرئة في برلين. وحدد معدو الدراسة أن التلوث يزيد حاجات الجنين التنفسية، إذ على البعض منهم التنفس بمعدل 48 مرة في الدقيقة بدلاً من 42 مرة.وأُجريت الدراسة تحت إشراف فيليب لاتزين، وشملت 241 جنيناً، وركز معدوها على ثلاثة عوامل من تلوث الجو وهي: معدل الأوزون، ونسبة ثاني أوكسيد الأزوت، وعدد الجزيئات العالقة في الهواء.

◄ الطلاب البدناء الذين يقرأون كتباً تشجع على التقيد بنظام صحي سليم وممارسة الرياضة بانتظام تنخفض أوزانهم نتيجة لذلك.
وذكرت صحيفة «دايلي مايل» الأميركية في عددها الصادر أمس أن الباحثين في مستشفى الأطفال في نورث كارولاينا أعطوا 31 من الفتيات البدينات كتباً تروج للنحافة وخفض الوزن، حيث تبين أنه بعد مضي نحو 6 أشهر على ذلك انخفضت أوزانهن بنسبة 1%.

◄ أكد باحثو مستشفى كاسل هيل البريطاني أن موقع «كوفكلينيك» الإلكتروني يقدم تشخيصاً للسعال المزمن، ويساعد المرضى والأطباء على وضع أساس للحوار في ما بينهم.
غالباً ما يجد الأطباء صعوبة في تحديد أسباب السعال ووصف علاج لهذا النوع من العلل، بحسب أعمال باحثي كاسل هيل.
يُطلب من المرضى ملء استطلاع موحد من ثلاث صفحات عبر الإنترنت. بعدئذ يستخدم خادم معادلة ترجيحية لحساب احتمالات الإصابة بالسعال، قبل توجيه رسالة الكترونية إلى المريض تنقل التوصيات. ويفترض بالمريض أن يعرض هذه الرسالة على طبيبه.

◄ قال باحثون أميركيون إن فيروس الإيدز القاتل بدأ الانتشار بين البشر لأول مرة مطلع القرن العشرين، وتم ذلك في بلدان أفريقيا جنوب الصحراء، بالتزامن مع بداية ظهور المدن الحديثة بالمنطقة.
وكتب الباحثون في دورية «نايتشر» أن كشفهم يدفع بداية ظهور فيروس نقص المناعة المكتسب (إتش.آي.في) إلى الوراء عدة عقود مضت.
ويعتقد الباحثون أن «نمو المدن والسلوكيات الخطيرة المرتبطة بالحياة المدنية قد تكون ساعدت الفيروس على الانتشار».
وكانت تقديرات سابقة قد أرجعت تاريخ المرض إلى عام 1930. ولكن مايكل ووروبي الباحث بجامعة أريزونا في توكسن يعتقد الآن أن فيروس نقص المناعة المكتسب بدأ في إصابة البشر خلال الفترة بين 1884 و1924. ويستند البحث إلى آثار جينية عمرها 48 عاماً أُخذت من ورم لمفاوي من سيدة في كنشاسا عاصمة جمهورية الكونغو الديموقراطية، زائير سابقاً.