شركة «غوغل» تطلق معاركها في كل اتجاه، وها هي أخيراً تواجه شركة «أبل»، فقد طرحت يوم الثلاثاء الماضي هاتفها الجديد GPhone الذي يعتمد على تقنية أندرويد (Android)، لتواجه به الخلوي IPhone، بل ثمة محللون يطرحون السؤال التالي: هل يكون GPhone قاتل IPhone؟ فيما كان الأخير يخشى فقط من منافسة غريمه الصيني «ميني وان». يوم الثلاثاء الماضي عرض GPhone رسمياً في نيويورك، فالنسخة الأولى من هذا الهاتف هي HTC Dream الذي صنعته شركة «تي موبايل» التايوانية، وسيكون بالتالي أول خلوي يعمل بنظام تشغيل الهواتف المتحركة الجديد «أندرويد»، من إنتاج شركة غوغل.من صفات «دريم» ( أو حُلم) وخصائصه أنه زُوّد بلوحة مفاتيح منزلقة، تكون مخفية تحت شاشة اللمس في الجهاز.
يسمح «دريم» للمستخدمين بتشغيل العديد من التطبيقات في الوقت ذاته، وسيكون تبادل المعلومات والبيانات بين هذه التطبيقات سهلاً جداً. ويمكن للمستخدم أن يقوم بعملية «قص» و«لصق» للنصوص في البريد الإلكتروني، وهي وظيفة غائبة تماماً عن جهاز «آي فون»، بحسب ما أفاد القائمون على تطوير «دريم» في مقابلة أجرتها معهم مجلة «تايم» الأميركية.
الإطلاقة الواسعة لـGPhone في الأسواق العالمية ستجري في أواخر تشرين الأول المقبل، وحدد سعره بـ199 دولاراً (وهو سعر آي فون نفسه بسعة 3 غيغابايت).
على أن الخاصية «الأحلى» في «دريم» هي «سوق أندرويد»، وهو رد شركة غوغل على «مستودع تطبيقات أبل»، ففيما التطبيقات المعروضة في مستودع أبل ليست مجانية، إذ تتراوح أسعارها بين دولار و10 دولارات، فإن كل التطبيقات في «سوق أندرويد» ستكون مجانية.
ومن التطبيقات المجانية الأخرى المتاحة «تيون ويكي»، وهو برنامج تشغيل موسيقي يروّج لأجهزة الكاريوكي المتنقلة، حيث يتيح البرنامج عرض نص الأغنية على الشاشة، ومزودة بالفيديو الخاص بها المعروض على موقع «يوتيوب».
ومن مميزات «أندرويد» أيضاً أنه يتيح للمطورين إضافة أي تطبيق جديد في موقع «سوق أندرويد».