توقيف لبناني في أميركانقلت وكالة «يو بي آي» الصحافية عن مسؤولين في ولاية فلوريدا الأميركية أن اللبناني علي ح. حاول سحب نحو 6 ملايين دولار أميركي من وكالة رسمية محلية عن طريق الاحتيال، قبل أن يفتضح أمره. وأوردت الوكالة معلومات صحافية مفادها أن الوثائق التي قدمت إلى المحكمة الأسبوع الماضي أظهرت أن المتهم استخدم وثائق مزيفة لإقناع موظفي الوكالة، التي لم يكشف عنها، من أجل تحويل مبالغ كانت قد رصدت في الأساس لمصلحة شركة لشق الطرق إلى حسابه الخاص. ونُسِب إلى المتهم تمكّنه من سحب نحو 3 ملايين و800 ألف دولار من الوكالة وتحويلها إلى لبنان. وأضافت الوكالة أن مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي أوقف المشتبه فيه يوم الجمعة الماضي قبل محاولته الصعود إلى طائرة متوجهة إلى لبنان.

تضارب بين مجنّد ومحامي
أثناء قيام المجنّد عثمان ع. أحد عناصر مفرزة طوارئ طرابلس بخدمة التفتيش على مدخل السرايا، حصل خلاف وتضارب بينه وبين المحامي ب. م. بسبب تجاوز الأخير خط التفتيش وعدم امتثاله لأمر التفتيش.

توقيف نشّالين بالجرم المشهود
نشل مجهولان يستقلان دراجة نارية حقيبة مي ع. في فرن الشباك، ثم رميا الحقيبة بعدما لحق بهما عدد من المواطنين الذين تمكّنوا من توقيفهما وتسليمهما إلى الجيش اللبناني في الأشرفية، قرب أوتيل ديو.

سليمان يدّعي على «الجديد»
ادّعى محافظ جبل لبنان القاضي أنطوان سليمان أمس لدى النيابة العامة التمييزية على شركة تلفزيون «الجديد» ممثّلة برئيس مجلس إدارتها تحسين خياط، وعلى مديرة الأخبار في التلفزيون الزميلة مريم البسام ومعدّي نشرة الأخبار يومي 19/ 7/ 2008 و24/ 7/ 2008 بجرم القدح والذم. وقد أحال القاضي سعيد ميرزا الشكوى إلى المحامي العام التمييزي القاضي مختار سعد الذي استدعى خياط والبسام إلى جلسة استماع تعقد يوم الثلاثاء في الخامس من آب.

حماية كاشفي الفساد
عقدت اللجنة القانونية «للشبكة الوطنية» لتعزيز «الحق في الوصول إلى المعلومات» اجتماعاً في المجلس النيابي، استكمالاً لعملها الرامي إلى صياغة مشروع قانون لحماية كاشفي الفساد. وقد توحّدت الآراء حول وجوب إنشاء هيئة عليا مستقلة لتلقّي الشكاوى والمعلومات المتصلة بالفساد وجرائمه المختلفة، فضلاً عن وضع نظام خاص يؤمن حماية كاشفي الفساد وسرية المعلومات التي يدلون بها، إضافة إلى تقديم حوافز تشجّع المواطن على تحمل مسؤوليته في كشف الفساد بشجاعة وشفافية.
(الأخبار، وطنية)