أكد قائد الجيش بالنيابة، اللواء الركن شوقي المصري، أهمية ثقة الشعب اللبناني بالجيش. وقال في «أمر اليوم» الذي وجّهه أمس إلى العسكريين بمناسبة الذكرى الـ63 لتأسيس الجيش إن «هذه الثقة توجب عليكم التمسك أكثر من أي وقت مضى بالثوابت الوطنية والعسكرية التي أرسى دعائمها فخامة الرئيس، كما توجب عليكم الاستعداد لبذل أغلى التضحيات لمواكبة العهد الجديد بأفضل الظروف الممكنة، وللحفاظ على الإنجازات الوطنية الكبرى التي حققها الجيش والمقاومة والشعب، التي أضيف إليها أخيراً تحرير الأسرى اللبنانيين من سجون العدو الإسرائيلي، واستعادة رفات المقاومين الشهداء». وأمل «أن تتوّج هذه الإنجازات في وقت لاحق بتحرير ما بقي من أرض لبنانية محتلة في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والغجر، واسترجاع كامل حقوقنا المشروعة».وقد تلي «أمر اليوم» في الاحتفالات التي نفّذتها قيادات المناطق إحياءً للمناسبة والتي شملت أيضاً تكريم العسكريين الشهداء وقيام وفود عسكرية بوضع أكاليل من الزهر باسم قائد الجيش بالنيابة على أضرحة قادة الجيش الراحلين. وفي هذا الإطار أقيم احتفال عسكري في مبنى وزارة الدفاع الوطني في اليرزة، حضره نائب رئيس أركان الجيش للعديد العميد الركن حسين الحجار ممثلاً قائد الجيش.
وفي صيدا، أقامت منطقة الجنوب العسكرية احتفالاً في ثكنة محمد زغيب العسكرية، شارك فيه عدد من نواب المنطقة وشخصيات دينية وعسكرية واجتماعية وحشد من الفاعليات. وقد وضع ممثل قائد الجيش بالإنابة اللواء شوقي المصري، قائد منطقة الجنوب العسكرية العميد الركن الياس زعرب، إكليلاً من الزهر أمام النصب التذكاري للجندي المجهول. وكان أكثر من 1600 طفل وفتى، مشاركين في مراكز صيفيات الأولاد التابعة لمؤسسة الحريري في صيدا، قد زاروا منطقة الجنوب العسكرية في ثكنة زغيب وهم يرتدون الزيّ العسكري ويحملون شعار الجيش وعلم بلادهم.
وفي ثكنة بنوا بركات في صور، أقيم احتفال تلا خلاله قائد اللواء العميد الركن رسلان حلوي «أمر اليوم» أمام الضباط والعسكريين.
كما أقامت قيادة منطقة البقاع العسكرية في الجيش اللبناني احتفالاً مماثلاً في ثكنة أبلح، كرّمت خلاله شهداء الجيش، حضره ممثل قائد الجيش العميد خليل كنعان وعدد كبير من فاعليات المنطقة.
وفي بنت جبيل، أقامت مدرسة بنت جبيل الفنية احتفالاً حضره ممثل قائد الجيش بالوكالة العميد نبيل أبو خالد، وشخصيات عسكرية ومناطقية ألقيت خلاله كلمات، قبل أن تفتتح قاعة لشهداء الجيش.
من جهة ثانية، أعلنت شعبة العلاقات العامة في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي مجموعة من تدابير السير التي ستتخذها لمناسبة احتفال تخريج تلامذة ضباط في ثكنة شكري غانم في الفياضية، حيث سيتم منع مرور السيارات وتحويل السير اعتباراً من الساعة الثامنة صباح اليوم وحتى الانتهاء من الاحتفال على الطرقات الآتية: مستديرة الصياد في اتجاه الحدث، بعبدا، مفرق الجمهور للسير المتوجّه من بيروت صعوداً. ومن مفرق الجمهور (غاليري متّى) في اتجاه الحدث طريق صيدا القديمة للسير المتوجّه في اتجاه بيروت. من مفرق بعبدا ـــــ الحدث ـــــ الجمهور صعوداً في اتجاه البقاع للسير المتوجّه من أوتوستراد إميل لحود.
(الأخبار، وطنية)