يبدأ شريط Lebanon بظهور علم لبنان دون الأرزة التي تتوالى مكانها عبارات تصف تميّز لبنان عن غيره من الدول، باللون الأخضر طبعاً.مغالطات عدة تمرّ في الشريط، من معلومات وأرقام مبالغ بها، ربما لزيادة عظمة لبنان.ونسمع أثناء المشاهدة/ القراءة أغاني عدة، منها لوديع الصافي وفيروز، لزيادة جرعة الوطنية. يخبرنا معد الشريط أن ما يميز لبنان هو وجود ثمانية عشر مذهباً، أربعين جريدة ومجلة، اثنتين وأربعين جامعة، مئة مصرف، وأن ما يزيد على سبعين في المئة من تلاميذه في المدارس الخاصة، وأن أربعين في المئة من سكانه مسيحيّون!
كذلك نعلم بعدد المرات التي يرد فيها ذكر لبنان في العهد القديم، وعدد المرات التي تهدمت فيها بيروت وأعيد بناؤها، وأن لبنان هو الوحيد في المنطقة الذي لا صحراء فيه (وكأن هذه إهانة)، وأن اسم جبيل، بيبلوس، يأتي من الكلمة الإنكليزية للإنجيل Bible! فيما هو في الحقيقة المرادف اليوناني لأوراق البردى التي كان اليونانيون يستوردونها من طريق جبيل التي كان اسمها «جبل». وكما في كل مناسبة يجب التذكير بمآثر أجدادنا الفينيقيين الذين اخترعوا الحرف، بنوا السفن، وسبقوا كولومبوس إلى أميركا.
وختامها مسك، مع العَلَم اللبناني داخل الخريطة، مع الإشارة إلى ما يحد «قطعة السما» هذه: من الشرق البحر المتوسط، من الغرب سوريا، من الجنوب الغربي مرتفعات الجولان ومن الجنوب إسرائيل!
http://www.youtube.com/watch?v=vFOYV2RLFpY