هيئة التنسيق النقابية تجتمع الاثنيناستكملت رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي تحركها باتجاه الروابط التعليمية في محاولة للمحافظة على الأمن الاجتماعي بعد التآكل الذي طال الرواتب والأجور. والتقت أمس رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية ونقابة المعلمين. واتفق المجتمعون على عقد اجتماع لهيئة التنسيق النقابية، الثانية عشرة ظهر الاثنين المقبل، لاتخاذ القرارات المناسبة.
وكانت الرابطتان قد بحثتا المشاريع الواردة في البيان الوزاري، فرفضتا الزيادة المقرّة سابقاً (200 ألف ليرة لمن هم في الخدمة، و100 ألف ليرة للمتقاعدين، وأكدتا رفع قيمتها والحفاظ على نسبة الفارق بين الحد الأدنى للأجور وأساس الراتب لأي من الفئات الوظيفية الأخرى، وإدخال الزيادة في صلب الراتب. وشدد المجتمعون على ضرورة أن تغطي الزيادة مجموع نسب التضخم المتراكمة منذ عام 1996 وعدم تمييز المتقاعدين عن الموجودين في الملاك. وجرى التأكيد على استقلالية التحرك النقابي. من جهة ثانية، زار وفد من رابطة التعليم الثانوي مقر نقابة المعلمين، وطالب حكومة الوحدة الوطنية بالإنصراف إلى معالجة الوضع الاقتصادي بشكل جدي وتشكيل المجلس الاقتصادي الاجتماعي إطاراً لبحث الإصلاحات المطلوبة.

الحريري طالبت الجامعات باستقبال الطلاب المتفوقين
عرضت وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري مع رئيسة الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا AUST هيام صقر استعداد الجامعة لاستقبال الطلاب المتفوقين في الامتحانات الرسمية وخصوصاً المتفوقين غير المقتدرين مادياً من أبناء المدارس الرسمية. كما بحثت مع ممثل رئيس الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) الدكتور عبد الله صفير التعاون والشراكة بين الجامعات والوزارة لتأمين منح للطلاب المتفوقين في لبنان.
وناقشت الحريري مع وكيل الشؤون الأكاديمية في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور وضاح نصر إنشاء مجلس إدارة لتأمين الاستدامة والمتابعة لمساعدة الطلاب المتفوقين بالتنسيق بين الوزارة والمجلس الوطني للبحوث العلمية والجامعات في لبنان. ثم تطرقت مع رئيس جامعة الروح القدس ـــــ الكسليك الأب الدكتور هادي محفوظ إلى تعليم الطلاب المحتاجين وقضايا التعليم العالي وارتباطها بحاجات سوق العمل وتنوع الاختصاصات وتفرّعها.