عندما نشر جاك ديريدا كتاب «الحقيقة في الرسم» عام 1978، كان يهدف إلى الرد على هايديغير الذي رأى أن الحقيقة تظهر في اللوحات شهوانياً، فيما كان ديريدا يرى أن الحقيقة هي في انتظام الخطوط والكتابة. ويركز على لوحة فان غوغ «أحذية قديمة مع شريط» التي فصّلها هايديغير على قياسه، فيتساءل عن قيمة الأحذية الإضافية عند إلغاء وجهة استعمالها الأصلية. يعتمد معدو شريط «Quoi, des chaussures ? / What, shoes ?» (ماذا، أحذية؟) على هذه الفكرة من ديريدا لصناعة شريطهم الذي يتناول فردتي حذاء والحرب. فنرى على خلفية بيضاء صندوقين يحتوي كل منهما على فردة حذاء عسكري. تحت الصندوق الأول كتب تاريخ 5/6/1967 وتحت الثاني تاريخ 12/7/2006. على وقع أغنية للفريق اللبناني soap kills تبدأ فردتا الحذاء بالتحلل وتختفي الفردة الأولى عندما يتوقف العداد عند تاريخ العاشر من حزيران 1967. أما الثانية فتستمر بالتحلل ولكنها لا تختفي، وعند الوصول إلى تاريخ 13/8/2006 تتغير وضعيتها داخل الصندوق لتصبح موضوعة أفقياً.
ننتقل إلى نص يعلمنا أنه في حزيران 67 هرب آلاف من الجنود من صحراء سيناء تاركين وراءهم أحذيتهم، التي تحللت في الصحراء. أما في آب 2006 فإن مقاتلاً جرح بعد ثلاثين يوماً من القتال ونقل إلى مستشفى في بيروت. وهو لم يخلع حذاءه لفترة ثلاثين يوماً.
الاستنتاج؟ أي حذاءين ليسا بالضرورة فردتين متشابهتين، وخصوصاً عندما تكونان كل في صندوق مختلف عن الأخرى، ويفصل بينهما 39 عاماً.
www.youtube.com/watch?v=u6PFEhzG29A