◄ أظهرت دراسة علمية حديثة أن الصبيان أكثر استعداداً من البنات للإصابة بالربو الشُعبي عندما يصلون إلى سنّ البلوغ. وقد أجرى علماء في كلية الطب في جامعة هارفارد اختبارات على كفاءة الرئتين عند الأطفال خلال 9 سنوات. وقال خبراء بريطانيون في مرض الربو إن هورمون الجنس قد يؤدّي دوراً في ظهور أعراض الربو وحدتها.
◄ أشار أطباء أميركيون من جامعة سان دييغو في كاليفورنيا، إلى أن محاربة مخاطر الإصابة بالكوليسترول، تحتم على الفرد البدء بالوقاية منذ طفولته. وقد جاء في مجلة «القلب الأميركي» أن العلماء جزموا بأن على الإنسان محاربة كميات الكوليسترول غير المرغوب فيها في صغره، لتجنب الإصابة في الكبر، ولتجنّب أمراض القلب أيضاً.

◄ توصّل علماء ألمان إلى أن مادة الميتادون (methadone) فعّالة في محاربة مرض اللوكيميا، وأبرزت النتائج قدرة الميتادون، المستخدم في بعض الأدوية الأفيونية، على قتل الخلايا اللوكيمية. وهذه نتيجة مشابهة لدور العلاج الكيميائي والذري المستعمل حالياً لمحاربة السرطانيات، الذي قد لا يجد أي تفاعل من بعض المرضى، حيث يمكن استعمال العلاج بالميتادون. وقد نُشرت نتائج الدراسة الألمانية في مجلة «الأبحاث السرطانية».

◄ نادراً ما اهتم العلماء بدراسة العلاقة بين مرض السكري والخصوبة، إلا أن ارتفاع نسبة الشباب المصابين بالمرض، جعل الدكتور كون ماليديس، من جامعة الملكة في بلفاست، يدرس هذه العلاقة، متوصّلاً إلى أن مرض السكري عامل سلبي على قدرة الذكر الإنجابية، عبر ضرر لوحظ في مستوى الحمض النووي الموجود في السائل المنوي للفرد المريض.

◄ تُتّهم عادة جينتان بتسبيب فوضى ثنائية القطب عند الإنسان (Bipolar disorder) وهو مرض نفسي يعانيه الإنسان متقلّباً من حالة الاكتئاب القصوى إلى السعادة فجأةً. وقد جاء في نتيجة أبحاث علماء في المعهد الوطني للصحة النفسية في الولايات المتحدة، أن المشكلة تكمن في نقص الصوديوم والكالسيوم في الخلايا العصبية، التي تتغير إفرازاتها تبعاً لكمية البروتين التي تتحكم فيها هاتان الجينتان (CACNA1C و ANK3).