الاعتصام ضد خط التوتر متواصل لليوم الخامس
واصل أهالي عين سعادة، بيت مري، المنصورية اعتصامهم لليوم الخامس على التوالي أمام مقرّ الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية في عين سعادة، في حضور النائب غسان مخيبر، الذي أكد «أن الاتصالات مستمرة وهناك اجتماع بين الوزير آلان طابوريان والنائب إبراهيم كنعان للبحث في هذا الموضوع»، وعدد كبير من الفاعليات المحلية والدينية والسياسية والأهالي.
في المقابل، أكد كنعان بعد اجتماعه بطابويان عدم اعتبار الأخير نفسه طرفاً رغم وعده بـ«إيجاد حلول توفّق بين مصلحة الدولة وصحة الناس في هذه المنطقة التي تضم المدارس والمنازل السكنية».
وأضاف إن المطلوب «إرادة جدية عند الأطراف المعنية لإقرار حل ما، مع التأكيد على صدور مرسوم عام 1998، بمدّ هذه الخطوط الكهربائية في الأحراج، لكنها حوّلت وعدّلت بضغوط سياسية إلى أماكن سكنية وتربوية».

قطع المياه عن مناطق بحمدون وعاليه وسوق الغرب وراس الحرف

أعلنت مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان أنها «ستضطر آسفة إلى قطع المياه لمدة يومين عن مناطق بحمدون، عاليه، سوق الغرب، راس الحرف، بسبب احتراق محول الكهرباء الرئيسي في بيت الدين».
كذلك أعلنت أنها ستقطع المياه «لمدة أربعة أيام على الأكثر، اعتباراً من صباح الاثنين (الفائت) عن مناطق جبيل وعمشيت وقرطبون وبلاط، ومياه الري عن منطقتي ساحل كسروان وجبيل، وذلك نتيجة انهيار ضخم حصل على الطريق المحاذية لنهر ابراهيم وحتى بلدة شوان أدى إلى تعطيل كلي لقناة الجر في الموقع».

رؤساء بلديات لبنان واتحاداتها يوصون بتعزيز اللامركزية الإدارية

صدر عن رؤساء كبرى بلديات لبنان ورؤساء اتحاداتها من الشمال والجنوب وبيروت والجبل والبقاع إثر لقائهم الموسّع أمس، توصيات من شأنها تعزيز تطبيق مبادئ اللامركزية الإدارية.
فقد خلص الاجتماع إلى المطالبة بإجراء بعض التعديلات على قانون البلديات الحالي لجهة: إلغاء وظيفة المراقب العام، تأمين الاستقلالية التامة للهيئات المحلية، تعزيز دور الموجّه البلدي الذي ينص عنه القانون، استحداث وظيفة مدقق حسابات (Audit) محل وظيفة المراقب العام، إلغاء الرقابة المسبّقة والاستعاضة عنها بالرقابة المؤخرة، وتعديل المبالغ المقطوعة الواردة في قانون البلديات وقانون الرسوم البلدية وأصول المحاسبة في البلديات لتتناسب حالياً مع قيمتها الشّرائية الفعلية في يوم صدور القوانين الخاصة بها، إضافةً إلى تفعيل المجالس التأديبية.

الكتيبة الإندونيسية تحيي عيد بلادها

احتفلت الكتيبة الإندونيسية، العاملة في قوات حفظ السلام المؤقتة في جنوب لبنان «اليونيفيل»، بالعيد الوطني الـ63 لبلادها، باحتفال أقامته في مقرّها العام في بلدة عدشيت القصير في قضاء مرجعيون. بعد رفع أعلام الأمم المتحدة ولبنان وإندونيسيا، قلّد القائد العام للقوّات الدولية الجنرال كلاوديو غراتسيانو عناصر الكتيبة أوسمة الأمم المتحدة. ثم جرى عرض عسكري تخلّله لقطات فنية لاستعمال السلاح ومباراة في لعبة الكاراتيه والجودو، إضافةً إلى عروض في الفنون القتالية والنشاطات الاجتماعية.

رابطة إنماء حولا تختتم نشاطاتها الصيفية السنوية

اختتمت رابطة إنماء بلدة حولا نشاطاتها الصيفية السنوية التي كانت مجموعة من شباب وشابات الرابطة قد افتتحتها بتزيين شوارع البلدة بعشرات الأشجار الحرجية، وتخلّلها تكريم لـ150 طالباً من الناجحين في الشهادات الرسمية، وتنظيم يوم قروي طويل. وفي الختام، عرض الفنان الكوميدي منير كسرواني وفرقته مسرحية «على الحدود» بحضور أكثر من ألفي شخص يتقدمهم رئيس بلدية حولا المهندس فيصل حجازي ونائب الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني سعد الله مزرعاني.