◄ مقاطعة «كيبيك» الكندية يحفظ اسمها اللبنانيون جيداً، هي حاضنة عدد كبير من المهاجرين اللبنانيين، ولهؤلاء بالطبع أقرباء لم يتركوا البلاد ويسمعون عن تلك المقاطعة الكثير. ويحفظون التعريف الذي يروّجه أبناء المقاطعة بأنها «خليط بين العالم القديم والعالم الجديد»، فهي جزء مهم من كندا، البلد الواقع في أميركا الجنوبية، ولكنها مقاطعة تفخر بثقافة أبنائها الفرنكوفونية... «الأرض هناك تتكلم بالفرنسية» يقول المدافعون عن هوية كيبيك.
◄ ترتبط المقاطعة في الأذهان بمجموعة من الصور والتعريفات الساحرة والجذابة، إنها بالنسبة إلينا موطن نهر سان لوران حيث يلعب الحوت الأزرق، والحدائق الواسعة، والغابات التي تعيش فيها حيوانات غريبة كالدب المفترس. وفي إطار الحديث عن الطبيعة الجميلة في المقاطعة، فإنه يجدر التوقف عند شلالات مونتيمورنسي التي يبلغ ارتفاعها 83،5 متراً... والأدهى أن زوارها يعرفون أن العين لا تشبع من التطلع إلى مياهها وهي تتدفق صيفاً... ولكن رؤيتها في الشتاء تمثّل سحراً، وخاصة عندما تتجمد مياهها.

◄ من الحدائق الشهيرة في المقاطعة الكندية، حديقة فوريلون التي تقع على ارتفاع 600 متر عن سطح الأرض.

◄ من المستحيل الإحاطة بكل الأمكنة التي تميز كيبيك، ولكن مدينة مونتريال من أشهر المدن في المقاطعة، وهي ثاني أكبر مدينة «فرنكوفونية»، تُعرف بتعدد الجاليات التي تعيش فيها، وبناطحات السحاب والأوتوسترادات الضخمة. إنها مدينة تتسع لنحو 3،6 ملايين شخص وتُصنّف مونتريال كواحدة من أفضل المدن بالنسبة للراحة ورخاء العيش.

◄ «أستيري» منطقة تقع شرق مونتريال، وهي تشتهر ببحيراتها الصغيرة، بغاباتها، وأبرز ما فيها تلك البيوت الفنية الرائعة الجمال، وتُعدّ مقصداً لأغنياء مونتريال.