إطلاق مشروع الدمج الاقتصادي للمعوّقينمن البقاع

زحلة ــ نيبال الحايك
أطلق اتحاد المقعدين اللبنانيين مشروع «الدمج الاقتصادي الاجتماعي للأشخاص المعوقين في لبنان»، المموّل من الاتحاد الأوروبي والإغاثة المسيحية، أمس، من مدينة زحلة، وذلك في حفل أقيم في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والبقاع المشاركة في رعاية المشروع.
والمشروع هو تجربة نموذجية في لبنان والعالم العربي، ويهدف إلى تطوير دمج الأشخاص المعوقين اقتصادياً واجتماعياً، من خلال تنمية قدراتهم ومهاراتهم الوظيفية، وتوعية المجتمع وأرباب العمل على ثقافة الدمج والتنوع وتسليط الضوء على إمكانات الأشخاص المعوقين. وتحدث في حفل إطلاق المشروع رئيس غرفة زحلة السيد إدمون جريصاتي الذي أثنى على الجهود المبذولة من المجتمع المدني واتحاد المقعدين. وعرض منسق المشروع في اتحاد المقعدين حسن مروة مساعي الاتحاد في إرساء مفهوم التنوع في العمل من خلال مشاريع نموذجية تتضمن أقساماً للتأهيل والتوظيف والمتابعة في مكان العمل. وتحدث ممثل الهيئة الداعمة للتنوع في العمل، محمود معربوني عن أهمية دور الشركات التي تبنت فكرة الدمج والتنوع وحولتها إلى سياسة عمل.

عرس قروي في كفررمان

تستمر في كفررمان فاعليات مهرجان «الحصاد» المنظم من كشاف التربية الوطنية. وخلاله زفّت البلدة بعرس قروي جاب شوارعها، وشاركت فيه مختلف فاعلياتها، الشاب حسن حمزة على عروسه هدى زين الدين اللذين اعتليا عربة تجرها الخيل.


رميش تدافع عن «الهيئة الطبية الدولية»

استنكر رئيس بلدية رميش إسكندر الحاج «التهجم على الهيئة الطبية الدولية واتهامها بإقامة مشاريع وهمية». وقال: «إن الهيئة كانت ولا تزال تقدم الخدمات الإنسانية والإنمائية للقرى المحرومة»، لافتاً إلى أنها «نفذت في بلدة رميش شبكة مياه شفة مع توصيلها إلى المنازل وترميم مكان آمن للأطفال مع ملعب عشبي في مركز الشؤون الاجتماعية في البلدة ودعم مستوصف البلدة بالأدوية، بالإضافة إلى دورات تعليمية».

تكريم سيدات «القومي» في جديدة مرجعيون

أقامت «جمعية نور للرعاية الصحية والاجتماعية» حفل تكريم مجموعة من سيدات الحزب القومي السوري الاجتماعي في مطعم عين الريم في جديدة مرجعيون. وتحدثت رئيسة الجمعية، عقيلة النائب أسعد حردان، مارلين حردان فقالت: «إن الجمعية تجاوزت عقدها الأول في حقل التنمية والتفاعل بين أبناء الوطن الواحد، ومنذ تأسيسها عملت على مساعدة الإنسان في منطقة الجنوب عموماً ومنطقة مرجعيون ـــــ حاصبيا خصوصاً في حقول التربية والتعليم والصحة والتنمية، في تقريب الناس بعضهم من بعض في جو من الألفة والمحبة والتفاهم ونبذ الطائفية ومحاربة البغضاء بين أبناء الوطن».
وختاماً، وزّعت السيدة حردان دروعاً تقديرية لأمهات قدمن شهداء على مذبح الوطن، ومن بينهن والدة المناضلة سهى بشارة.

القائم بالأعمال الياباني وعد بمساعدة
بلدة «بطرماز»


زار القائم بأعمال السفارة اليابانية تانسو بوكي أوئيدا، بلدة بطرماز ـــ الضنية، يرافقه وفد من السفارة، فالتقى رئيس بلديتها الشيخ مصطفى قرة ووجهاء البلدة، ثم قام بجولة استطلاعية تفقد فيها أنحاء البلدة ومرافقها.
بعد الزيارة، أكد أوئيدا «أن السفارة اليابانية، ستقدم دفعة مساعدات للبلدة وللمجلس البلدي»، واعداً بزيارة أخرى للبلدة والمنطقة في الأيام المقبلة.
بدوره، شكر قرة للوفد زيارته وهذه «الالتفاتة الكريمة منه تجاه بلدتنا ومنطقتنا»، معرباً عن أمله أن «تكون هذه الزيارة مقدمة لزيارات أخرى، وأن يسهم ذلك في تقديم مساعدات إضافية تساعد في إنماء البلدة وتطوير مرافقها».