ورشة عمل عن حماية الطفلنظمّت مؤسسة رينه معوض ورشة عمل عن «الوعي بشأن مسائل الحماية لدى الطفل». وتدخل هذه الورشة ضمن مشروع تموّله منظمة «Save the Children» السويدية. ويسعى هذا المشروع إلى زيادة مستوى الوعي في المسائل المتعلقة بحماية الأطفال المعرضين للخطر في المدارس الرسمية وشبه الخاصة، كما يهدف إلى تدريب عدد من العاملين الاجتماعيين الميدانيين في مؤسسة رينه معوض بشأن المسائل المتعلقة بحماية الطفل من أجل تغيير إيجابي في سلوك المعلمين.

منحة سيدات «الأميركية» لطالب معوّق
حاز الطالب فوزي ياسين منحة عصبة السيدات في الجامعة الأميركية في بيروت، المخصصة للمعوقين. وكان ياسين المصاب بشلل نصفي، تخرّج في علوم الكومبيوتر، وينوي دراسة الماجستير والعمل بدوام جزئي. وتتابع الجامعة الأميركية تزويد أبنيتها القديمة بتسهيلات للمعوقين جسدياً، علماً بأنّ الأبنية الجديدة على الحرم الجامعي مزوّدة بالتسهيلات. وكانت قد أنشأت غرفة خاصة لذوي الإعاقة البصرية، بإشراف نادي الصليب الأحمر في الجامعة ومكتب شؤون الطلاب. ويساعد المتطوّعون المعوقين على قراءة النصوص وتحويلها إلى شرائط سمعية بواسطة برنامج الكومبيوتر.

أطروحة عن العمل المدرسي في المرحلة المتوسطة
نال الأب عاطف معوض من الرهبنة اللبنانية المارونية إجازة الدكتوراه بدرجة فائقة الامتياز من جامعة السوربون في فرنسا، عن أطروحة بعنوان «العمل المدرسي لتلامذة المرحلة المتوسطة في لبنان». وتمحورت الأطروحة حول الإشكالية الآتية: «العمل المدرسي ليس هو السبب الرئيسي الذي على أساسه يحدّد نجاح التلميذ أو رسوبه». كما اعتمدت على بحث ميداني شمل 1137 تلميذاً من 21 مدرسة في بيروت وضواحيها.

معلّمو «الأساسي» مع ثوابت هيئة التنسيق النقابية
طالب المجلس المركزي لرابطات المعلمين في التعليم الأساسي الحكومة بالإسراع في اتخاذ الإجراءات اللازمة للتخفيف عن المواطنين، عبر خفض الضرائب والرسوم، وتثبيت الأسعار ومراقبتها. وشدّد المجلس في بيان أصدره أمس على رفض ورقة باريس ـــ 3 والمشاريع الواردة فيها التي تطال التقديمات الصحية والاجتماعية. كما أكد البيان التمسك المطلق بثوابت هيئة التنسيق النقابية والمتعلقة بإدخال الزيادة على الرواتب في صلبها، والمحافظة على الفارق بين الحد الأدنى للأجور وأساس الراتب لأي من الفئات الوظيفية.