◄ المناهضون للعولمة يعرفون جيداً «بورتو أليغري»، المدينة البرازيلية هي قبلتهم، في أحضانها انطلق المنتدى الاجتماعي العالمي، وصار يتوافد إليها سنوياً عشرات آلاف الحالمين بعالم آخر لا تحكمه القوى النيوليبرالية. بين عامي 1988 و2002، اختار أبناء المدينة أعضاء من حزب العمال (أي حزب الرئيس البرازيلي لولا دي سيلفا) ليديروا المجلس البلدي، كما اختاروا «الديموقراطية التشاركية» لإدارتهم المحلية.
◄ هي عاصمة مقاطعة «غراندي ديل سول»، يزيد عدد سكانها على مليون ونصف، ولكن مظاهر الاكتظاظ السكاني تغيب عن المدينة التي تمتد على 497 كم مربعاً، وتحتل الحدائق والغابات مساحات كبيرة منها.

◄ الجامعة الكاثوليكية في المدينة تكتسب أهمية كبيرة، فإضافة إلى دورها الأكاديمي، تستضيف هذه الجامعة مؤتمرات عالمية ومحلية علمية وسياسية وثقافية، وهي المقر الرئيس لمؤتمر المنتدى الاجتماعي.

◄ المدينة الساحلية تشتهر بأنها مركز صناعي مهم في البرازيل، وبأن مرفأها من أبرز مواقع الاستيراد والتصدير في البلاد، وترتفع عبر هذا المرفأ التبادلات التجارية مع بوينس آيرس في الأرجنتين.

◄ ساحة بورتو أليغري، أو وسط المدينة، تضجّ بالحياة دائماً، لا تفوّتوا فرصة التنزه في هذه الساحة، وتناول المأكولات البرازيلية الشهية في مطاعمها. كما يمكنكم أن تزوروا مركز التسوق الكبير في المدينة، هناك يحلو الـ«shopping» بسبب تدني أسعار المبيعات مقارنة بما هي عليه في لبنان.

◄ تحتضن بورتو أليغري متحف فنون «غراندي ديل سول»، وقد صممه المهندس الألماني ثيو وايدرسباهن، افتتح عام 1954 واستُخدم لعقود طويلة مركزاً لجمع الضرائب، ولمكاتب إدارة المقاطعة، وحُوّل عام 1983 إلى متحف، وهو يضم حالياً مجموعة كبيرة جداً من المنحوتات واللوحات، وأعمالاً فنية معاصرة.