تأجيل جديد
فوجئ المجتمعون في لقاء الأحزاب الوطنيّة والإسلاميّة بموقف ممثلي الحزب السوري القومي الاجتماعي والحزب الديموقراطي اللبناني برئاسة طلال أرسلان وتيّار التوحيد برئاسة وئام وهّاب المطالب بتولّي ممثل المقاومة موقع منسّق اللقاء، رغم أنه كان قد أبدى رغبة معاكسة لهذا الأمر، فلم يُبتّ الموضوع، الذي استحوذ على أغلب وقت الاجتماع، وأُجل انتخاب المنسّق شهراً إضافياً.


المرابطون تُعلّق مشاركتها


أبلغ ممثلو حركة الناصريين الأحرار (المرابطون) نظراءهم في لقاءات الأحزاب المعارضة في بيروت والمناطق تعليق مشاركتهم في الاجتماعات. وعلم أن سبب هذا الموقف هو عدم قدرة هذه اللقاءات على صياغة مشروع وطني للمعارضة وتحوّلها معارضات طائفيّة وحصر قرار المعارضة بكتل ثلاث.


وعود انتخابيّة


ينتظر المزارعون في البقاع تنفيذ وعود أطلقتها جهات مقرّبة من رئيس كتلة نيابية موالية بشراء 25 ألف طن من البطاطا البقاعيّة بسعر 450 ليرة للكيلوغرام الواحد، إسهاماً منه بالتخفيف من خسائر أكيدة سيتكبّدها المزارعون نتيجة تدنّي الأسعار، بحيث لا يتجاوز سعر الكيلوغرام حالياً 275 ليرة لبنانية بسبب كثرة العرض وعدم إيجاد أسواق خارجية لتصريف الإنتاج. وتتناقل الأوساط الزراعية والسياسيّة تساؤلات عن خلفية اتخاذ وزارة الاقتصاد قراراً بالتوقف عن دعم مشروع «إكسبورت بلاس» مع اقتراب إطلاق حملة الانتخابات النيابية في عام 2009.
تجدر الإشارة إلى أن كلفة الكيلوغرام الواحد تصل إلى 400 ليرة لبنانية.


وأعادهم المال كما أبعدهم

بعد فرض السلطات السوريّة رسم مغادرة قدره 550 ليرة سوريّة على جميع المغادرين، ومنهم اللبنانيون، لوحظت حركة من المواطنين الشماليين ومعظمهم من مؤيدي تيّار المستقبل الذين لهم مصالح في سوريا صوب بعض الأقطاب السنيّة المعارضة في الشمال التي تتمتع بعلاقات قوية واحترام في سوريا من أجل تأمين مرور هؤلاء على الخط العسكري تهرباً من دفع الرسم المذكور.