سامي حوّاط وفرقة الرحالة رسوا في ميناء جبيل
رست فرقة الرحّالة بقيادة قبطانها الفنّان سامي حوّاط في ميناء جبيل. ابن جبيل أحيا في ساحة الطاحون في مدينة الحرف حفلاً غنائيّاً وموسيقيّاً أقامه نادي أصدقاء صوت الشعب. «ابن جبيل الفنّان الملتزم» كما عرّفت عنه الإعلامية رلى معوّض، أحيا الحفل الذي كان مقرّراً إحياؤه لمناسبة عيد العمّال، إلا أنّ الظروف الأمنية أدت إلى تأجيله، فارتأى نادي أصدقاء صوت الشعب إقامته ليل السبت. مذيعة الأخبار في إذاعة صوت الشعب ليال نصر تحدّثت في بداية الحفل عن الإذاعة التي هي في عامها الـ 21 التي لا تزال تعمم الثقافة الإذاعيّة الراقية.
وضّاح معوّض تحدّث باسم أصدقاء نادي أصدقاء صوت الشعب عن الإذاعة التي تمثّل «شجرة الزيتون»، وعن النادي الذي تأسّس في أيلول 2006 وأقام حفلات ونشاطات ثقافيّة وفنيّة عدّة لدعم الإذاعة «ليبقى صوت الشعب».
ميناء جبيل الذي أحاطته الشموع المضاءة طغى عليه اللّون الأحمر وغصّ بالحاضرين، وعلى رأسهم الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني خالد حدادة. .

يوم تراثي فلسطيني عند «بوابة فاطمة»

أقامت اللجان الأهلية لمخيمات اللاجئين الفلسطينيين في منطقة صور، اللبنانية الجنوبية، بالتعاون مع لجان المنظمة الفلسطينية لحق العودة «ثابت»، يوماً تراثياً فلسطينياً على الحدود الدولية مع فلسطين عند بوابة فاطمة المطلّة على شمال الدولة العبرية، تحت شعار «أجيالنا ذخر للعودة من بعدنا»، وذلك لمناسبة الذكرى الستين لنكبة فلسطين.
وشارك في النشاط أكثر من 100 شخص من كبار السن من مواليد فلسطين قبل النكبة في عام 1948، واصطحبوا معهم أحفادهم تكريساً لتوريث الأجيال الصاعدة التمسك بحق العودة إلى ديارهم.
وتخلل اليوم التراثي الدبكة الشعبية وإلقاء الشعر وأغان تراثية وزجل ونصب خيمة رمزية للتذكير بالأيام الأولى للتهجير من فلسطين لـ450 ألف لاجئ فلسطيني وصلوا إلى لبنان في أيار من عام 1948. كما قدّمت القهوة العربية في مكان الاحتفال، وارتدى بعض المشاركين اللباس الفولكلوري الفلسطيني.

تسليم وتسلّم في نقابة خبراء المحاسبة

جرت في نقابة خبراء المحاسبة المجازين في لبنان، أمس، عملية تسليم وتسلّم بين النقيب حكمت سليم المنتهية ولايته والنقيب المنتخب أنطوان غلام الذي أكد «الاستمرار في تحقيق البرنامج الانتخابي باعتباره هدفاً واستراتيجية.
وكانت النقابة قد عقدت أمس جمعية عمومية انتخابية برئاسة النقيب حكمت سليم، أدّت إلى فوز لائحة المعارضة التي يرأسها غلام. وفاز في العضوية كلّ من: عرب سويد، محمد كلش، عماد الدين جراب ورجاء صعب، وللمجلس التأديبي: أنطوان ضومط وبيار رزق عضوين أصيلين، وعلي درويش ومحيي الدين عوكل عضوين رديفين.

قدّاسان في ذكرى معماري وسليمان

أقام أهالي الشهيدين في الصليب الأحمر اللبناني ــــ فرع عكار، بولس معماري وهيثم سليمان، قدّاسين لراحة نفسيهما، لمناسبة مرور عام على استشهادهما خلال المواجهات بين الجيش وعناصر «فتح الإسلام» في مخيم نهر البارد، بحضور رسمي وشعبي كبير. ففي كنيسة القديس جاورجيوس للروم الأرثوذكس في بلدة جديدة الجومة عكار، أقيم قدّاس لراحة نفس الشهيد سليمان، ورَأَس القدّاس الأب جان طنوس يشاركه الأب توفيق عبد الله.
وعن روح الشهيد بولس معماري أقيم قدّاس في كنيسة سيدة النجاة للروم الكاثوليك في بلدة الشيخ محمد ــــ عكار، ورَأَس القدّاس الأب خليل الشاعر.
وللمناسبة أرسل رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس الحكومة فؤاد السنيورة بطاقات تعزية وباقات زهور إلى عائلتي الشهيدين معماري وسليمان.