علي السقا«سجل الحرب ــــ لبنان» جمعية أخذت على عاتقها خوض غمار توثيق الحرب الإسرائيلية على لبنان منذ اندلاعها في تموز عام 2006، ولا يزال مشروعها مستمراً.
الجهد التوثيقي للجمعية يجمع بين العمل المؤسساتي والجهد الشخصي لعدد من المهتمين بتظهير الانتهاكات الإسرائيلية ودحض المسوّغات التي تتيح لها ضمناً ارتكاب جرائمها. حسن الشريف رئيس جمعية «سجل الحرب ــــ لبنان» رأى أن هذا المشروع «جاء بمبادرة عدد من الأشخاص من مشارب فكرية وسياسية متنوعة، شعروا بضرورة متابعة جرائم الحرب الإسرائيلية وتوثيقها، مقارنة بالحروب السابقة التي شنّتها إسرائيل والتي لم تحظ بتوثيق مكتمل لها».
يتميز الموقع بسهولة نوافذ الولوج والبحث، كما يضم مجموعة من الصور والأفلام، مضافاً إليها الرابط الإلكتروني، مما يسهل الدخول إلى مواقع متخصصة في الإطار نفسه.
وتوفر قاعدة بيانات «سجل الحرب ــــ لبنان» فرصة لكل الراغبين في إعداد طلبات تعويض شخصية أو جماعية عن الأضرار التي لحقت بهم، كما وتسمح للمؤسسات الدولية والحكومة اللبنانية بالاستفادة من الوثائق لمتابعة الدعاوى المرفوعة إلى المراجع القضائية أو المحاكم الدولية، إضافة إلى المعلومات التي يمكن أن تعود بالفائدة على الباحثين والمؤرّخين ووسائل الإعلام والجمهور.
يقر الشريف بأن المشروع «لم يكن جهداً منتظماً في ظل إمكانات محدودة». ويوضح: «جمعنا الأموال من التبرّعات الشخصية خلال الحرب، ووصل المبلغ إلى ما يقارب ثلاثين ألف دولار أميركي». ولقد سعت الجمعية إلى الحصول على مصادر تمويل إضافية لاستمرارية المشروع، إلا أنها في نهاية الأمر، وكما يقول الشريف «لم تؤد إلى شيء بحجة أن هناك مؤسسات كثيرة قامت بعمل التوثيق ولا داعي لتكرار ما سبق».