strong>اليساريّون يقاطعون «الفنون ـ 1» ويخلون الساحة لحركة أمل وحزب اللّه
عاشت أمس الجامعة اللبنانية يوماً انتخابياً طويلاً شمل ست كليات في بيروت والشمال، هي معهد الفنون الجميلة ـ الفرع الأول، كلية العلوم ـ الفرع الثاني، ومعهد العلوم الاجتماعية ـ الفرع الثاني، كلية العلوم ـ الفرع الثالث، كلية الهندسة ـ الفرع الأول (الشمال) وكلية الآداب ـ الفرع الثالث. وجاءت النتائج متوقعة في غالبية الكليات ما عدا كلية العلوم ـ الفرع الثالث التي سجّلت حضوراً قوياً لتيار المستقبل
قاطع اليساريون في معهد الفنون الجميلة ـ الفرع الأول في الجامعة اللبنانية، ففازت حركة أمل وحزب الله والمستقلون في الانتخابات الطلابية. وقد حظيت الحركة بـ10 مقاعد من أصل 21، فيما نال حزب الله 7 مقاعد والمستقلون مقعداً واحداً. وأدت المقاطعة إلى غياب تمثيل السنة الثالثة ـ مسرح، والسنة الأولى ـ سينما، وانسحاب المرشح الوحيد في السنة الثانية ـ مسرح، عباس بيرموفي أجواء اليوم الانتخابي، فوجئت ساندي شمعون المرشحة «المفترضة» لمقعد السنة الأولى ـ مسرح، بانطلاق عملية الاقتراع أمس، وعدم وجود اسمها ضمن قائمة المرشحين، وخصوصاً أنّ اليوم الانتخابي تزامن مع اليوم العالمي للمسرح. ضحكت ساندي وتابعت تحضيراتها مع زملائها وأساتذتها للاحتفال بعيدهم، في النشاط الذي نظّموه للمناسبة في قاعة المعهد والذي تضمن فقرات فنية مختلفة من تمثيل وشعر ورقص وغناء «فالمناسبة أكبر من أن ينغّصها مجلس...». تنتمي ساندي إلى تكتل المسرح الذي يضم تيارات وقوى يسارية ومستقلين علمانيين في المعهد.
وعزت القوى اليسارية مقاطعتها الانتخابات إلى «التصرفات والألاعيب التي مورست ضد حاملي الفكر العلماني في المعهد». وكانت المعركة قد بدأت بحرب بيانات انطلقت بين المجلس السابق الذي تسيطر عليه حركة أمل وبين التكتل.
وفي الإطار نفسه، يشير عبد الرحيم شاهين (تكتل المسرح) إلى «أنّه لم يجرِ إعلامنا بمهلة الترشيح إلا بعد انتهائها»، لافتاً إلى مجموعة من التحركات التي سبقت وستلي اليوم الانتخابي في المسرح.
وبعدما علمت القوى اليسارية بأمر إقفال باب الترشيح، اتفقت، بحسب شاهين، مع مندوبي حركة أمل في الجامعة للطلب من مدير المعهد الدكتور أكرم قانصوه إعادة فتح الباب أمام الراغبين (المغيّبين)، لكنّهم سرعان ما تنصّلوا من الأمر.
وتابع شاهين: «أصدرنا بياناً باسم التكتل وجمعنا تواقيع الغالبية الساحقة من طلاب القسم وتقدمنا بها إلى الدكتور قانصوه الذي أكد لنا أن الوضع قانوني ولا يستطيع فعل أي شيء».
وعن التحركات اللاحقة، لفت شاهين إلى «التحضير لبيان استنكار لما جرى»، معلناً «أننا سنقدم طعوناً في نتائج السنتين الأولى والرابعة ـ مسرح، إضافة إلى نشاطات عدة لإعادة الهوية العلمانية للمعهد، لأننا لا نؤمن بأنه يمكن لفنان أن يكون طائفياً».
أما الفائزون فهم:
ـ قسم الهندسة المعمارية: السنة الأولى: نازك غملوش (تزكية). السنة الثانية: ثريا قنبر. السنة الثالثة: نسيم سليمان (تزكية). السنة الرابعة: زين نصر الدين. السنة الخامسة: حمزة حطيط (تزكية). السنة السادسة: محمد عياش (تزكية) وجميعهم ينتمون إلى حركة أمل.
ـ قسم الهندسة الداخلية: السنة الأولى: ساندرا يونس (حزب الله). السنة الثانية: أحمد الحاج حسن (حزب الله). السنة الثالثة: سارة عتريسي (تزكية، حزب الله). السنة الرابعة: مروى سعد (مستقلة مقرّبة من حزب الله)، السنة الخامسة: جعفر عبد الله (تزكية، حركة أمل)
ـ قسم الرسم والتصوير: السنة الأولى: حسن شعبان (مستقل). السنة الثانية: جنان موسى (حزب الله). السنة الثالثة: مريم الدنا (حزب الله). السنة الرابعة: مي جعفر (حركة أمل).
ـ قسم التمثيل والمسرح: السنة الأولى: محمد نجمة (حركة أمل). السنة الثانية: انسحب المرشح الوحيد عباس بيرم، السنة الثالثة: لم يترشح أحد. السنة الرابعة: سامر قبيسي (حزب الله).
ـ قسم السينما والتلفزيون: السنة الأولى: لم يترشح أحد.
ـ قسم الفنون الإعلانية: السنة الأولى: أحمد عبد الساتر (حركة أمل).
«العلوم ـ 2»
وفي كلية العلوم ــ الفرع الثاني، أنهى طلاب تحالف التيار الوطني الحر والمردة والطاشناق المعركة الانتخابية في كلية العلوم ـ الفرع الثاني في الجامعة اللبنانية باكراً حيث اكتسحوا مقاعد الهيئة الطلابية الـ11، بعد فوزهم بـ41 ممثلاً، على تحالف 14 آذاروقد خاضت القوات اللبنانية الانتخابات بعد تغيير القانون الانتخابي الذي دفعها إلى المقاطعة العام الماضي.
وبدأ اليوم الانتخابي باكراً في الكلية، فعلّق الطلاب صور زعمائهم على مدخلَي الكلية، واحتل كل طرف جهة من الطريق. وتحالف القوات والكتائب مع المستقبل اقتراعاً وترشيحاً، إذ حصل المستقبل على مرشّح في السنة الأولى وهو محمد نبيل معواس. وقد تقاذف الطرفان الأساسيان في الكلية، الاتهامات المتبادلة عن «استقدام أصوات حليفة للفوز بالانتخابات». وفي هذا الإطار، يشير الناشط في القوات روبير ديب إلى أنّ «التيار استقدم طلاباً من زغرتا، إضافة إلى مناصري حزب الله ليضمنوا فوزهم، إلا أننا متأكدون من أننا سنخرق الهيئة هذا العام».
من جهته، يقول المسؤول في لجنة الشباب والشؤون الطلابية في التيار أنطون سعيد إنّ القوات «سجّلت أعداداً كبيرة من الاشتراكيين والمستقبليين علّها تتمكّن من الفوز».
وبعيداً عن الاتهامات، كانت الأجواء هادئة وانتظر الطلاب انتهاء الفرز للتأكد من حسم النتيجة. أما المرشح الوحيد المستقلّ عن القطبين الأساسيين في الكلية اليساري فراس فاضل فعزا عدم تحالفه مع التيار الوطني الحرّ إلى أنّ هذا الأخير يرى أن دوره في الفروع الثانية هو حماية المسيحيين «كما أنّ الحركة الطلابية هي حركة مطلبية وليست انعكاساً لميزان القوى في الشارع المسيحي، كما يحصل حالياً في الكلية».
وقد جاءت النتائج كالآتي:
ـ السنة الأولى رياضيات، فيزياء، معلوماتية: إيلي أبو نبهان، رامي الريحاني، ربيع داغر، رودي الريحاني، سامر النوار، وكاترين أبي سمرا.
ـ السنة الأولى علوم الحياة، كيمياء: جو بونعمة، جورج إيلي عبود، ديب دنيا، ريبيكا باسيل، سابين أبو أنطون، عبد الله تحومي، كابي فرح، مارك هاني.
ـ السنة الثانية رياضيات، فيزياء، معلوماتية، إلكترونيك: ماريا جعيتاني، زياد البعيني، جوليان سعادة، وأنطوني المعلّم.
ـ السنة الثانية علوم الحياة، كيمياء : دوري تنّوري، دايفيد صافي، ألبير عبد النور، بشير أبو ملحم، وأسامة إبراهيم.
ـ السنة الثالثة رياضيات، فيزياء، معلوماتية، إلكترونيك: إبراهيم بونقولا، جاك نوريان، ناجي غاريوس، جوزف كسرواني.
ـ السنة الثالثة علوم الحياة، كيمياء: رالف سلامة، روي دكّاش، برنارد زغيب، يوسف صقر، وجان قرقماز.
ـ السنة الرابعة رياضيات، فيزياء، معلوماتية، إلكترونيك: جوزف شلهوب، إيلي مطر، إيلي بدر، رنا كفوري.
ـ السنة الرابعة علوم الحياة، كيمياء: أنطوني حنّا، جورج أبي جودة، فيكتور منعم، نجيب عطيّة، باتريسيا فريحة.
«معهد العلوم الاجتماعية ـ 2»
وفي معهد العلوم الاجتماعية ـ الفرع الثاني، انتزعت القوات اللبنانية الهيئة الطلابية من التيار الوطني الحر بنتيجة (6ـ5). وبعد مدّ وجزر وإشكال في أحد الصفوف على وجود ورقة إضافية في صندوق الاقتراع، حسمت النتيجة النهائية لمصلحة القوات، بعدما كانت العام الماضي من نصيب التيار.
وبدا المشهد الانتخابي هادئاً، ولا يوحي للخارج بأنّ ثمة انتخابات في الداخل لاختيار 10 طلاب من أصل 12 في الهيئة الطلابية بعد فوز مرشحة تيار المستقبل جيهان زريقة بالتزكية عن مقعد السنة الخامسة ديموغرافيا وإلغاء انتخابات السنة السادسة لوجود طالبة واحدة في الصف. وتتنافس لائحتان، الأولى للتيار الوطني الحر والثانية لتحالف 14 آذار تضم مرشحين عن القوات اللبنانية والكتائب وتيار المستقبل للمرة الأولى في تاريخ المعهد. وعزا الطلاب غياب المظاهر الانتخابية المألوفة في الكليات الأخرى في الجامعة اللبنانية إلى انخفاض عدد الطلاب وإقدام البلدية في السنوات الماضية على منعهم من استخدام جهاز صوت لبث الموسيقى. ولفتت مسؤولة التيار في الجامعة ليال فتوح إلى أن الجو الانتخابي مريح ولا توجد أي مشاكل بين الأطراف المتنافسة، فيما رفض مسؤولو القوات والكتائب الحديث إلى «الأخبار».
شارك في التغطية: سليم علاء الدين، ليال حداد، وديما شريف


... و«المستقبل» يحدث مفاجأة في «العلوم ـ 3»
طرابلس ـ عبد الكافي الصمد
أحدث تيار المستقبل مفاجأة في انتخابات كلية العلوم ـ الفرع الثالث في الجامعة اللبنانية، تمثل بفوزه بـ10 مقاعد، ما يشير إلى حضوره القوي في فروع الجامعة في الشمال، مقابل غياب تام لقوى المعارضة. وقد فاز تحالف المستقبل و«الوفاء الطلابي» بمقاعد كلية الآداب ـ الفرع الثالث، فيما تقاسم تحالف المستقبل ـ القوات مع تحالف العزم والمستقلين مجلس طلاب كلية الهندسة ـ الفرع الأول.
وقد خاضت أربع لوائح معركة كلية العلوم: لائحة رابطة الطلاب المسلمين المكتملة من 26 مرشحاً، لائحة قوى 14 آذار المكتملة أيضاً، لائحة شباب العزم المؤلفة من 15 مرشحاً، ولائحة المعارضة التي تضم 9 مرشحين.
وقد أنشأ كلّ فريق خيمة انتخابية له في باحة الكلية، زنّرها باللافتات والملصقات الانتخابية والشعارات وصور بعض السياسيين.
وفي النتائج، فازت رابطة الطلاب المسلمين بـ12 مقعداً، فيما نال تيار المستقبل 10 مقاعد، وحظي شباب العزم بـ4 مقاعد.
ـ السنة الأولى: عمر ضناوي، هند الزعبي، محمد سعدى، سارة لعلع، رائدة نظامي وأسامة عباس، وجميعهم ينتمون إلى تيار المستقبل.
ـ السنة الثانية: نجم عبد الفتاح ورامي عيسى (المستقبل)، عمر قلاوون، محمود عمّار، محمد يخني، عبد الله قاسم، وعثمان إبراهيم (رابطة الطلاب المسلمين).
ـ السنة الثالثة: محمد مواس، عمر قمر الدين، عبد الله الخطيب (رابطة الطلاب المسلمين)، محمد لادقاني، علاء الدين السقا (العزم)، عدنان حروق، عمر أُمهاني (المستقبل).
ـ السنة الرابعة: علي حسين، محمد عقل (المستقبل)، خلدون عبد القادر ومحمد درداف (العزم)، حسين حسين، ماجد سكري (رابطة الطلاب المسلمين).
وفي كلية الآداب، كانت الصورة مختلفة إلى حدّ بعيد. إذ أدّى انسحاب شباب العزم ورابطة الطلاب المسلمين من الانتخابات إلى التخفيف من حماوتها، وجعلها تقتصر على لائحتين: تضم الأولى 27 مرشحاً وتتألف من تحالف المستقبل (11 مرشحاً) وكتلة الوفاء الطلابي (16 مرشحاً)، بينما تضم اللائحة المقابلة المدعومة من المعارضة 9 مرشحين.
وإذا كان ما حصل قد أرخى برودة ولامبالاة غير معهودة في أرجاء الكلية، فإنّ ما أشارت إليه فرح القبوط (المستقبل) فسر أبعاد ما جرى. إذ لفتت إلى أنّ «تحالفنا مع كتلة الوفاء الطلابي أتى بقرار سياسي، من أجل توحيد الصف السنّي، وفي سبيل مصلحة لبنان»، موضحة «أنّ اللائحة التوافقية «سُميت «لبنان أولاً»، وأنّه جرى التشديد على منع تشطيب أي اسم نهائياً».
بدوره، أكّد رئيس مجلس طلاب الآداب ومسؤول كتلة الوفاء الطلابي محمود صيداوي أنّ المعركة «محسومة نتائجها سلفاً»، موضحاً أنّ مساعي التوافق «لم تؤد إلى نتيجة بسبب الخلاف على توزيع المقاعد».
لكنّ أنطونيو الشيخ وفا (المردة) لفت إلى أنّ انسحاب العزم والرابطة «سيصبّ لمصلحتنا، إضافة إلى التشطيب الذي سيحصل في اللائحة الأخرى».
وفاز تحالف المستقبل ـ الوفاء الطلابي بجميع مقاعد مجلس الكلية، وجاءت النتائج كالآتي:
ـ السنة الأولى: بترا العلي، يانا الخوري، أسامة الزين، إيمان دندشي، هلا الشامي، شيريهان ديلاتي، محمود صيداوي وسارة علوش.
السنة الثانية: أحمد أبو شاهين، ربيع العمر، رحاب وردة، محمد قرة، رقية شعبان، محاسن الشامي وممتاز الشامي.
السنة ثالثة: مارلين قاسم، ريما عبد العزيز، عفاف الزعبي، خديجة حيدر، سهى الدهيبي وسمية بستاني.
السنة الرابعة: ميشلين سحمراني، لينا القص، رشا طبال، مروة درباس، نور حيدر وأنيس فوال. أمّا في كلية الهندسة، فإنّ الأجواء كانت هادئة جدّاً، وغابت عنها حرارة الانتخابات بنسبة كبيرة، نظراً إلى قلة عدد طلابها، واقتصار أعضاء مجلسها الطلابي على 15 عضواً، تنافست عليه لائحتان: الأولى مكتملة تحالف فيها المستقبل مع القوات اللبنانية، والثانية من شباب العزم مكونة من 9 مرشحين، إلى جانب بضعة مرشحين مستقلين.
وفي النتائج، تقاسم تحالف العزم والمستقلون وتحالف المستقبل والقوات مقاعد مجلس طلاب كلية الهندسة ـــــ الفرع الأول، ففاز التحالف الأول بسبعة مقاعد، مقابل سبعة مقاعد للتحالف الثاني، وحصول الشيوعي على مقعد واحد.
وفي ما يأتي أسماء الفائزين:
ـ السنة الأولى: طارق هاجر ووئام عبيد (المستقبل) ويحيى سعد الدين (العزم). السنة الثانية: عامر عيد (العزم) ساندرا عيسى (القوات) ومحمد بكور (المستقبل). السنة الثالثة: نذير حلواني (العزم)، عبد الكريم الكيلاني (مستقل) وكفاح صراف (شيوعي). السنة الرابعة: مصطفى ملاح (المستقبل) وعلي نصري (مستقل) ومحمد طالب (العزم). السنة الخامسة: عمر عبد الله (المستقبل)، أميمة عمر (المستقبل) وحسان حنوف (مستقل).