صيدا ـ خالد الغربي
لأن علم القوات اللبنانية يسبّب حساسية صيداوية (فقط لدى المعارضة)، وقع إشكال محدود مساء الأحد في مدينة صيدا أثناء تسيير تيار «المستقبل» موكباً سيّاراً في مناسبة ذكرى اغتيال الرئيس رفيق الحريري، حيث رشق شبان من المدينة، وبعضهم مقرب من التنظيم الشعبي الناصري، إحدى السيارات التي كانت ترفع علماً لـ«القوات» مع صورة تجمع النائب سعد الحريري وقائد «القوات» سمير جعجع، معتبرين الأمر استفزازاً، ثم أقدموا على تمزيق العلم.
وفيما نفت مصادر مقربة من تيار «المستقبل» أي وجود لأعلام قواتية في عداد الموكب، واتهمت المهاجمين بتمزيق صور التيار وأعلامه، أكدت مصادر المعارضة في المدينة أن الموكب ضم في عداده سيارة ترفع علم «القوات اللبنانية»، وتم تحطيم زجاجها وهي من نوع «رينو رابيد» بعدما أثار رفع علم «القوات» حفيظة بعض الشبان الذين كانوا يرتادون الكورنيش البحري حيث وقع الإشكال.
ورأت مصادر المعارضة أن رفع العلم يشكّل «تحدياً واستفزازا»، مشيرة إلى أن الشبان الغاضبين مزقوا العلم وتصدّوا للسيارة لأنهم «لا يريدون للهواء الوطني النقي في مدينتهم أن يلوث بعلم الفئة التي تعاملت مع إسرائيل وهجّرت المسيحيين في شرق صيدا وحيث نال المدينة وأهلها ما نالهم من ترويع على يد القوات في زمن الاحتلال الإسرائيلي للمنطقة بين عامي 1982و1985، ومن جرائم قتل الشرفاء والمقاومين وخطف عشرات الشبان من منازلهم ممن لم يعرف مصيرهم حتى اليوم، ولن يُسمح لعلم نراه إسرائيلياً بأن يرفرف في شوارع المدينة». وختمت المصادر بدعوة قوى الموالاة وتيار «المستقبل» إلى إدراك أن صيدا «لن تكون أرضاً مستباحة وغير مسموح رفع علم القوات وصور قاتل الشهيد رشيد كرامي».
كذلك أفيد بأن سيارتين كانتا ترفعان صوراً لسمير جعجع قدمتا من إحدى قرى شرق صيدا محاولة الانضمام إلى الموكب السيار في المدينة تم اعتراضهما بالقرب من تقاطع مدرسة الأميركان ـــــ المية ومية ومزّقت صور جعجع وطلب إليها العودة من حيث أتت.
وكانت جهات حزبية قد أفادت بأن عدداً من كوادر القوات اللبنانية ممن كانت لهم مسؤوليات في المرحلة التي سبقت الانسحاب الإسرائيلي من منطقة صيدا عام 1985 عادوا إلى بعض قرى المنطقة، وأن عدداً محدوداً من رؤساء البلديات يوفرون لهم دعماً مادياً ومعنوياً وينسّقون بعض المهام اللوجستية مع فريق أكثري له حضوره في المنطقة.
إلى ذلك تعرضت أكثر من عشر لوحات إعلانية على طريق حارة صيدا وتعميرها عليها صور للرئيس رفيق الحريري للطلاء ولكتابة جمل نابية. وقد عولج الموضوع من دون ردود فعل وأزيلت الصور واستبدل بعضها.