أيام العلوم 2008
عرض عمدة مدينة جنيف السويسرية باتريس مونييه ووزير التربية والتعليم العالي الدكتور خالد قباني موضوع الحدث الثقافي العلمي الذي تنظمه لجنة «إحياء أيام العلوم 2008» التي ستجرى بين التاسع والحادي عشر من تشرين الأول المقبل في بيروت. وأكّد قباني التزام الوزارة بتقديم كل التسهيلات الممكنة والعمل على إشراك المحيط التربوي في هذا الحدث. وكذلك التقى عمدة جنيف بعض ممثلي الجامعات الذين يحضّرون مشاريع علمية لعرضها في «أيام العلوم».

«النظام الطائفي التوافقي» في الأميركية

دعت الدكتورة فاديا كيوان إلى العمل على وضع قانون انتخابي جديد عادل كما نص اتفاق الطائف للتمكّن من الابتعاد التدريجي عن النظام الطائفي. كلام كيوان جاء خلال ورشة العمل التي نظّمها معهد الاقتصاد المالي ودائرة الاقتصاد في الجامعة الأميركية في بيروت بعنوان «هل الديموقراطية والتنمية في لبنان أسيرتا النظام الطائفي التوافقي؟». من جهته، أكّد الدكتور سمير المقدسي «أن النظام الطائفي التوافقي كان مرحلة انتقالية، وقد حان وقت تعديله كما نصّ اتفاق الطائف في عام 1989».

«أشد» تعرض فلسطين في برج البراجنة

نظّم اتحاد الشباب الديموقراطي الفلسطيني «اشد» معرضاً للصور عن المدن الفلسطينية والمخيمات، في مخيم برج البراجنة، لمناسبة ذكرى انطلاقة الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين وإحياء ذكرى النكبة.

اللغة الأم بين الممارسة والوظائف

تعقد اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو، لمناسبة اليوم الدولي للغة الأم، ندوة بعنوان «لغتنا الأم: مقاربات في الممارسات والوظائف»، التاسعة والنصف من صباح اليوم في فندق بريستول في الحمرا. وتتمحور جلسات الندوة الثلاث حول اللغة الأم في الحياة الأكاديمية وفي التعليم الجامعي وفي تفاعلها مع اللغات الأخرى واللغة الأم في شواغل الحياة اليومية، واللغة بين الخطابين السياسي والشعاراتي.

«المرأة المهاجرة» في AUST

تحاضر الدكتورة في قسم اللغة والآداب الإنكليزية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية ـــــ الفرع الثاني في الجامعة اللبنانية نجوى نصر عن «أولى النساء اللبنانيات المهاجرات إلى الولايات المتحدة الأميركية بين أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ـــــ كيف ولماذا؟»، السادسة من مساء الاثنين المقبل في قاعة المحاضرات في حرم الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا aust