فاتن الحاج
أرجأت إدارة الجامعة الأميركية في بيروت انتخابات المجلس التمثيلي للطلاب والأساتذة (الحكومة الطلابية) التي كانت مقررة مساء أمس إلى السادسة والنصف من مساء اليوم، لتعذر وصول ممثلي الطلاب نتيجة انفجار الدورة ــ الكرنتينا. وكانت الجامعة قد حسمت أمر المقاعد الثلاثة التي تعادل مرشحوها بعدد الأصوات في السنة الرابعة تمريض والسنة الثالثة تغذية والسنة الثانية صحة عامة.
وفي التفاصيل أنّ المرشحة المستقلة سارين بوكيان فازت بمقعد السنة الرابعة تمريض وحسمت بالتالي الكلية لمصلحة المستقلين. وفي كلية الزراعة والتغذية، انسحب رامي مرزوق (مستقل مدعوم من 14 آذار) لمصلحة نور شمس (حركة اليسار الديموقراطي) التي فازت بمقعد السنة الثالثة تغذية، وباتت بالتالي مقاعد الكلية الـ12 موزعة بين القوى الطلابية كالآتي: 6 لـ14 آذار، 3 لـ«مشروع مستقل»، 2 للمعارضة، ومقعد واحد لأحد الطلاب المستقلين.
ويتحدث البعض عن اتفاق (deal) قد تلجأ إليه قوى 14 آذار اليوم يتمثل بالتنازل عن أحد مقعدي الكلية في الحكومة الطلابية للطالب المستقل، مقابل الحصول على صوته في انتخابات نائب رئيس الحكومة (vp)، وإن كان البعض الآخر اكتفى بالقول إنّ الطالب المستقل سيختار مصلحته.
أما في كلية العلوم الصحية، فقد فازت المرشحة المستقلة المدعومة من المعارضة كاريل بو حرد بمقعد السنة الثانية صحة عامة، إلاّ أنّ ذلك لم يغيّر من نتيجة الكلية المحسومة سلفاً لقوى 14 آذار.
ويختار أعضاء المجالس التمثيلية الطلابية اليوم 17 طالباً في الحكومة الطلابية التي تضم أيضاً 7 أساتذة يشاركون في مرحلة ثالثة في اختيار نائب رئيس الحكومة التي يرأسها رئيس الجامعة الأميركية الدكتور جون واتربوري.