بدأت العاصفة الثلجية القطبية بالانحسار، إلا أن موجة الصقيع مستمرة مع برد قارس يتوقع أن يستمر طوال نهاية الأسبوع. وكانت الثلوج قد غطت السواحل ليلاً، ووصلت درجات الحرارة في العاصمة إلى الصفر، فيما عزلت القرى التي يزيد ارتفاعها على 500 متر.وأجرى الرئيس فؤاد السنيورة اتصالات بكل الأجهزة المختصة في وزارة الداخلية، أي بقوى الأمن الداخلي والدفاع المدني ووزارة الأشغال ومؤسسة كهرباء لبنان للوقوف على الإجراءات المتخذة، ولاستنفار المسؤولين للتصرف وللعمل بشكل استثنائي في هذه الأحوال.
وقد توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون الطقس اليوم غائماً جزئياً إلى غائم أحياناً مع ارتفاع محدود في درجات الحرارة، ويتكون الجليد في الداخل وعلى المرتفعات.
وقالت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في رياق إن سماكة الثلوج تراوحت في البقاع بين 30 و70 سنتم، متوقعة تساقطاً للثلوج اليوم على ارتفاع ألف متر وفي البقاع، محذرة من تكوّن السيول بسبب سقوط الأمطار وذوبان الثلوج. وأوضحت المصلحة أن حدة موجة الصقيع ستبدأ بالتراجع بدءاً من يوم غد السبت وطوال الأسبوع المقبل مع عودة انحباس سقوط الأمطار.
واقتلعت الرياح القوية مئات الأشجار، ورفعت الأمطار مستوى الأنهار، حيث عادت «الروح» إلى مجرى نهر الليطاني، فيما يتوقع أن تشهد بحيرة القرعون ارتفاعاً كبيراً في مخزونها الذي لا يتجاوز 80 مليون متر مكعب من أصل 220 مليوناً. ولفتت مصلحة الأبحاث الزراعية إلى أنه هطل خلال العاصفة 72 ملم من الأمطار في بعض مناطق البقاع، وأصبح مجموع الأمطار الهاطلة خلال الموسم الجاري 289 ملم يقابله في العام الماضي (الفترة نفسها) 225 ملم، أما المعدل العام السنوي فهو 430 ملم، مع العلم أن المعدل السنوي العام هو 800 ملم.
وقطعت العاصفة الثلجية الطرق الرئيسية والفرعية وأتلفت المزروعات وسببت سقوط أعمدة التوتر الكهربائية في عدة مناطق، ولا سيما في جزين. وأدت العاصفة الثلجية في النبطية الفوقا إلى انهيار سقف ملعب «الفوتبول» في مجمع سيتي سبور.
وفي بلدة بشتوذر ـــــ البترون أطلق أصحاب مزارع الدواجن نداء استغاثة مناشدين الجهات المعنية إرسال جرافات لفتح الطرق أمام الشاحنات التي تنقل الإنتاج من المزارع، محذرين من كارثة بيئية واقتصادية. وفي بلدة مشمش ـــــ عكار سجلت حالة وفاة لمواطن تعذر نقله إلى المستشفى جراء قطع الطريق. وقد كلفت مؤسسة عصام فارس العديد من الجرافات فتح الطرق المقطوعة.
وعزلت الثلوج البقاع عن بقية المناطق اللبنانية، ولا سيما العاصمة بيروت، مع شلل تام سيطر على كل مدن المنطقة وقراها، جراء تراكم الثلوج التي وصلت في بعض قرى المنطقة إلى نحو المتر، ولا سيما في قضاء راشيا، حيث حاصرت الثلوج عين عطا وبكا وينطا وحلوه ودير العشاير مع انقطاع تام في التيار الكهربائي. أما في البقاع الغربي فقد عزلت الثلوج مشغرة وميذون وعين التينة، ووصلت سماكتها في القرعون إلى نحو 50 سنتم، و70 سنتم في بلدة السلطان يعقوب.
وقد أدى تراكم الثلوج في منطقة ضهر البيدر إلى قطع الطريق الدولية، حيث وصلت سماكتها في بعض الأمكنة إلى متر ونصف متر مع عمل متواصل على مدار الساعة لجرافات وآليات مركز جرف الثلوج في المديرج الذي تفقده المدير العام للطرق في الوزارة فادي النمار، بناءً توجيهات وزير الأشغال العامة والنقل محمد الصفدي. وكانت قوى الأمن الداخلي في شتورا والمريجات قد منعت جميع أنواع الآليات والسيارات من سلوك طريق ضهر البيدر منذ مساء أول من أمس وحتى ظهر أمس حيث سمحت لسيارات الدفع الرباعي والأخرى المجهزة بسلاسل معدنية من عبور الطريق من البقاع وإلىه. كما أدى تراكم الثلوج على طريق المصنع الحدود السورية إلى قطعها طوال ليل أمس الأول وحتى ظهر أمس، إذ عملت جرافات لبنانية وسورية على إزالة الثلوج المتراكمة.
(الأخبار، وطنية)