خرق إسرائيلي قرب مارون الراس
بنت جبيل – داني الأمين

قام الجيش الإسرائيلي صباح أمس بنشر العديد من آلياته العسكرية على الحدود المحاذية لبلدة مارون الرّاس؛ ومنع الجنود المزارعين ورعاة الأغنام من العمل في أراضيهم القريبة من الأسلاك الفاصلة.
وقد أشار أحد أبناء مارون الرّاس اسماعيل فارس إلى «أن القوات الاسرائيلية منعته من رعي أغنامه في المكان القريب من الحدود، من خلال تصويب أسلحتها ومدافع دباباتها باتجاهه، مما اضطرّه إلى ترك المكان». وقد لوحظ أن القوات الاسرائيلية تراجعت لاحقاً في فترة بعد الظهر. وذكرت مصادر أمنية أن قوة إسرائيلية مؤللة ترافقها جرافة رقم 9، اجتازت الأسلاك الشائكة قرب مارون الراس، في المكان الذي انفجرت فيه عبوات منذ يومين، بغية جرف المكان وتسويته.

وفدان ألماني وياباني يتفقدان الجنوب

النبطية ـــ كارولين صباح

تفقد السكرتير الأول في السفارة الألمانية بلدتي زوطر الغربية وصير الغربية وسط حراسة أمنية مشددة متفقداً مشاريع إنمائية وإنسانية ساهمت ألمانيا في تمويلها. وتفقد كذلك، وفد من لجنة المساعدات الرسمية اليابانية للتنمية مركز فريق «ماغ» لنزع الألغام في محلة كفرجوز – النبطية، حيث استقبله مدير البرنامج ديفيد هوركس الذي شرح «دور الفريق في نزع الالغام الاسرائيلية والقنابل العنقودية». وانتقل بعدئذ الوفد الى بلدة ميفدون ليعاين حقلاً سيعمل فيه الفريق لاحقاً.
الى ذلك، باشرت لجنة المساعدات النروجية تسليم أصحاب المنازل المدمرة والمتضررة من العدوان الاسرائيلي في تموز الماضي، لبلدتي زوطر الغربية ويحمر الشقيف، شيكات الدفعة الثانية، وذلك في مقر اللجنة في كفرجوز.

الهيئات البلدية والاختيارية
تلتقي الكتيبة الفرنسية في دير كيفا


عُقد في مقر قيادة الكتيبة الفرنسية، العاملة ضمن اطار قوات اليونيفيل، في بلدة دير كيفا لقاء امس، بين قائد الكتيبة الحالي الكولونيل دوسيفان ورؤساء بلديات ومخاتير وفعاليات مناطق انتشار الكتيبة الفرنسية في أقضية بنت جبيل، مرجعيون وصور. وجاء اللقاء لمناسبة التسيلم والتسلم بين القائد الحالي والقائد الجديد للكتيبة الذي سيتسلم مهماته يوم الجمعة المقبل وهو العقيد بتالي.
وأكد العقيد دوسيفان «أن المهمة الاساسية مساعدة الجيش اللبناني، وأن جزءاً من الكتيبة مجهز للتدخل السريع وقادر على التحرك في غضون اربع ساعات من حصول أي إشكال، وهذه الفرقة موجودة في برج قلاويه ولديها دباباتها (لوكلير) ومدفعيتها. كما أن لدى الكتيبة مركزان حدوديان». كما تحدث عن المساعدات الإنسانية التي تقدمها الكتيبة.
ورداً على سؤال في شأن الخروقات الجوية والبرية الاسرائيلية وعدم تصدي القوات الدولية لها قال دوسيفان: «ليس للقوات الدولية الصلاحية للتصدي لمثل هذه الخروق».
(وطنية)