حبيب: الدولة ستواجه «الأغراب» في الكورة
ذكر النائب فريد حبيب، في نداء وجهه إلى أهالي الكورة، أن المنطقة بدأت «تعج بمكاتب فيها عناصر مشبوهة وغريبة عنها». وقال: «وإن هناك إغراءات تقدم إلى بعض الشباب من أجل الالتحاق بهذه المكاتب وبهذه المجموعات التي تضمر الشر لأهلنا ولمنطقتنا، وكأني بهؤلاء الأغراب المندسّين يريدون أخذنا إلى الحرب، في وقت جميع الناس عائدون منها». ودعا أبناء الكورة إلى التنبه «لهذه الظاهرة المرضية الغريبة عن تراثنا وعاداتنا، وإلى ضرورة تنبيه أولادهم إلى خطورتها وعدم الانجرار وراء مخططاتهم التي تخدم أعداء لبنان». وتوجه إلى من وصفهم بـ«الأغراب»، مؤكداً «أننا والدولة بالمرصاد لكل تحركاتهم، وسنمنعهم من تنفيذ مخططاتهم التخريبية، ونبشرهم بأن أعمالهم سترتد عليهم وعلى من وراءهم».

خوجة يلتقي نواب الأكثرية

زار السفير السعودي عبد العزيز خوجة مساء أول من أمس نواب الأكثرية النيابية في فندق فينيسيا، وجرى خلال اللقاء عرض للتطورات التي تشهدها الساحة اللبنانية. وشدّد خوجة «على دعم الاستحقاق الرئاسي ضمن المهلة الدستورية»، مقدّراً «التضحيات التي قدّمها النواب لحماية الديموقراطية في لبنان وعروبته ووحدته». وكان نقاش بين السفير خوجة والنواب حول آخر التطوّرات على الساحة اللبنانية.

البديوي يحذر من الفراغ وازدواجية السلطة

أكد السفير المصري في لبنان أحمد البديوي، بعد زيارته رئيس «تكتل التغيير والإصلاح» النائب ميشال عون والنائب السابق إيلي الفرزلي، «أن مصر توافق على أي مرشح يوافق عليه اللبنانيون، وأن ليس لديها أي اعتراض على أحد»، مشيراً إلى «وجود صعوبات، ولكن لمصر ثقة بقدرات اللبنانيين». وشدد على «ضرورة تفادي الفراغ أو ازدواجية السلطة». من جهته، رأى الفرزلي أن الوفاق الفرنسي ـــــ السوري يجب أن يؤدي إلى نتيجة تُخرج البلد من أزماته. واستقبل عون السفير البابوي في لبنان لويجي غاتي.

شهاب: صفير يتعرض للضغوط

لفت رئيس لجنة الحوار الإسلامي ـــــ المسيحي، الأمير حارث شهاب، إلى أن البطريرك الماروني نصر الله صفير «يتعرض لضغوط دولية ومحلية تدفعه إلى الدخول على خط تسمية رئيس الجمهورية، رغم أنه لم يكن يرغب بذلك، ويرفض الفكرة من أساسها، ولا سيما أن لديه تجربة سابقة سلبية في هذا الموضوع». ورأى أنه «من المهم أن لا يستمر تهميش المسيحيين من خلال شخصية الرئيس المقبل، ومن غير المقبول طرح شخصيات لتولّي مهمات الرئاسة الأولى، من الدرجة الثانية أو الثالثة، أو شخصية ضعيفة».

«الجماعة»: حكومة السنيورة تتولى السلطات

رأت «الجماعة الإسلامية» في بيان بعد اجتماع مكتبها السياسي أنه «إذا تعذر انتخاب رئيس للجمهورية قبل نهاية ولاية الرئيس الحالي، فإن الحكومة القائمة برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة التي تحظى بثقة المجلس النيابي، هي التي تتولى جميع السلطات بحسب الدستور اللبناني، حتى يتم انتخاب رئيس جديد للبلاد، وفي هذه الحالة سيكون أي إجراء يقدم عليه الرئيس إميل لحود بمثابة خرق فاضح للدستور ينبغي التعاطي معه على هذا الأساس، وعلى الجميع مواجهته بكل الطرق والأساليب المشروعة». ودعت الجماعة «النواب أن يحسموا أمرهم وأن يتحملوا مسؤولياتهم عبر مشاركتهم جميعاً في الجلسة النيابية المخصصة لانتخاب الرئيس يوم الحادي والعشرين من الشهر الحالي».

«جبهة الحرية» ترفض النصف +1

رفضت «جبهة الحرية» في بيان، بعد اجتماع عقدته برئاسة المنسق العام الدكتور فؤاد أبو ناضر لرؤساء ومقرري اللجان في مقر الجبهة في الكرنتينا، «انتخاب رئيس بالنصف زائداً واحداً»، مشددة على «أهمية انتخاب رئيس مدعوم ومقبول ومحبوب من الشعب اللبناني أولاً وأخيراً، وليس من الجهات الخارجية، وأن يكون للمسيحيين الدور الأبرز في اختيار الرئيس، أسوة ببقية الطوائف التي اختارت ممثليها