«حزب الله»: قرار الكونغرس تدخّل وقح
رأى «حزب الله» في بيان أمس، إقرار مشروع قانون في الكونغرس الاميركي حول انتخابات الرئاسة والتطورات الأمنية في لبنان، «حلقة في سلسلة التدخلات التي دأبت عليها الإدارة الاميركية تغطية لكل تدخلاتها الوقحة والمنحازة بالشأن اللبناني بشكل غير مسبوق، وتغطية لكل الجرائم التي ترتكبها بحق شعوب المنطقة في لبنان وفلسطين والعراق وغيرها».
وإذ أعلن رفضه لهذا القانون «بكل مبرراته وأهدافه ونتائجه المباشرة وغير المباشرة»، أكد إدانته «لكل أشكال التدخل الاميركي في لبنان»، ومعبّراً «عن رفض الشعب اللبناني للوصاية الأجنبية الغربية أياً تكن مسمّياتها أو أدواتها، وتوقه الى السيادة الحقيقية وحريته التامة وقراره الوطني المستقل».

الأسعد: لا جلسة من دون توافر الثلثين

حذر الرئيس كامل الأسعد من إجراء الانتخاب الرئاسي من دون توافر نصاب الثلثين «لأن ذلك ليس فقط خروجاً على نص الدستور، بل هو أيضاً تجاوز لأول معطيات المنطق، إذ إن عدم توافر ثلثي أعضاء المجلس يحول أصلاً دون انعقاد الجلسة وبالتالي دون انتخاب رئيس للجمهورية».
كذلك حذر في تصريح أمس «من الخلاف على شخص الرئيس العتيد»، لأن ذلك «قد يؤدي الى انقسام نهائي ربما، بين الشعب»، معتبراً أن «هذا الخطر لا يحول دون وجوب توافر الكفاءات والمؤهلات المطلوبة بشخص الرئيس العتيد، والتي تجعله قادراً على أن يكون حاكماً وحكماً في آن معاً في هذه المرحلة الخطيرة والدقيقة».
يشار الى أن الأسعد ترأس جلسات انتخاب أربعة رؤساء جمهورية هم: شارل حلو عام 1964، الياس سركيس 1976، بشير وأمين الجميل 1982.
(الأخبار، وطنية)