ما قبل سان كلو وما بعده
نقل عن أحد السفراء المعتمدين في لبنان قلقه من الوضع الذي بلغته العلاقات الداخلية بين أطراف الأكثرية وحالة الإرباك التي ظهرت بالنسبة الى الاستحقاق الانتخابي الفرعي في بيروت والمتن، وبات موقف التكتل الطرابلسي في مؤتمر سان كلو من نصاب جلسة انتخاب الرئيس العتيد للجمهورية محطة مفصلية تحتسب وفق معادلة «ما قبل سان كلو وما بعده» بالنسبة الى مقارباته الداخلية في أي ملف لبناني داخلي.

طالب الشيء قبل أوانه...

سعى أحد القياديين في أحد التيارات السياسية في الفترة الأخيرة الى أن يؤدّي دوراً أكبر ممّا كلّف به من مهمات. وبعد إشكال سبّبته تصرفاته، انتهى الأمر الى صدور قرار قيادي قضى بإنهاء المهمات التي أُوكلت اليه نهائياً. وقيل له إن القرار صدر تطبيقاً للمثل القائل «من طلب الشيء قبل أوانه... عوقب بحرمانه».

قلق أقلّوي من انتخابات المتن

أبدى مرجع روحي أقلّوي استياءه مما آلت اليه حدة المواقف السياسية المتصلة بمعركة المتن الانتخابية. وسارع الى إجراء سلسلة من الاتصالات على مستوى أعضاء المجلس المليّ وعائلات الطائفة، داعياً إياهم الى أن يكونوا على مسافة واحدة من الطرفين وتحكيم العقل عند دخولهم الى صناديق الاقتراع.

أسبوعان أو شهر أو شهران

نُقل عن مرجع غير مدني قوله أمام المعنيين بمجريات العملية العسكرية الجارية في نهر البارد منذ 20 أيار الماضي أن الباقي من المعركة قد يمتد أسبوعاً أو أسبوعين، وربما شهراً أو شهرين، داعياً الى عدم الالتزام بأي مواعيد نهائية قياساً على حجم التحصينات التي تواجهها وحدات الجيش في المربع الأخير من المخيم.