فاتن الحاج
حلّ المرشح لعضوية الهيئة الإدارية على لائحة جمعية متخرجي الجامعة الأميركية للجميع أمال جابر مكان مي عتيبي خليفةً، بعدما انسحبت هذه الأخيرة من لائحة المتخرجين المستقلين التي يرأسها وزير المهجرين نعمة طعمة

انتهت انتخابات جمعية متخرجي الجامعة الأميركية في بيروت، أمس، في ظل استمرار العلاقة المتوترة بين الجمعية والجامعة الأميركية الأمّ، والتضارب بين صلاحيات هذه الجمعية و«الجمعية العالمية الوحيدة للمتخرجين التي تعترف بها الجامعة». وفيما لم يسجل اليوم الانتخابي اصطفافاً سياسياً واضحاً، وبدا التعويل على العلاقات الشخصية، نشطت بعض الماكينات الانتخابية السياسية، وتردد انسحاب المرشح لمنصب نائب رئيس الهيئة الإدارية على لائحة جمعية متخرجي الجامعة الأميركية للجميع «AAA FOR ALL» أحمد عكوش عشية اليوم الانتخابي، واضعاً الخطوة في خانة محاولة عدم تسييس المعركة، لكونه محسوباً على حزب الله. وفي حين تحدث البعض عن التباسات في التنظيم، أوضحت اللجنة التحضيرية للانتخابات أنّها اختارت جمعية الكشاف اللبناني طرفاً محايداً في المعركة ليشرف على تنظيم العملية الانتخابية. وقد تولى 1500 متطوع من الجمعية ضبط الانتخابات في بيروت والمناطق.
في المقابل، ساهم الضغط الذي مارسته لائحة «AAA FOR ALL» في الوصول إلى «تسوية» حول إدارة انتخابات الجمعية. فبعدما كانت اللجنة التحضيرية قد قررت في وقت سابق عدم اعتماد مندوبين بسبب ضيق المساحة، سُمح أمس للمندوبين بالدخول إلى مراكز الاقتراع في بيروت والمناطق. وقد قاد هذا الواقع لائحة «AAA FOR ALL» إلى التخلي عن قرار الإشراف القضائي على الانتخابات كما كان منتظراً، علماً بأنّه لم تتم معالجة ما سمته اللائحة سابقاً، «الاستنسابية» وعدم الإنصاف في اختيار مراكز الاقتراع في المناطق (مراكز شركة ويسترن يونيون).
وقد سمح عدم إقفال لائحة «AAA FOR ALL» بالاختيار بين أسماء المرشحين للهيئة الإدارية، أما بالنسبة إلى المجلس الدولي، فيحق لكل ناخب، بحسب القانون الجديد، اختيار ثلاثة مرشحين فقط.
وفي حين جرى الحديث عن تعزيز المشاركة الشبابية ترشيحاً واقتراعاً، خيّب الإقبال توقعات اللائحتين، فالحركة كانت خفيفة طوال اليوم الانتخابي، ولم يقترع في نهاية المطاف سوى 2342 متخرجاً من أصل حوالي 14 ألف ناخب يذكر أنّ عدد المقترعين الذين صوّتوا من خارج لبنان بواسطة البريد قد بلغ 47 ناخباً من أصل 11 ألف متخرّج، ما يشير إلى ضعف الاتصالات على المستوى العالمي.
وقبيل إقفال صناديق الاقتراع في مركز الجمعية الرئيسي في الوردية ـــــ بيروت بدقائق معدودة، حدث إشكال في أحد الصناديق، حيث بلّغت إحدى مندوبات «AAA FOR ALL» المرشحين أنّها شاهدت عدداً من القوائم الانتخابية فوق الصندوق، ما يشكل مخالفة قانونية. وعلى الفور، سجّل المرشحون تحفظهم واعتراضهم، وجرى التحقيق في الأمر. وكانت صناديق الاقتراع في المراكز التسعة في المناطق قد انتهت عند الرابعة مساءً، قبل أن تنتقل إلى بيروت حيث انتهت عملية الاقتراع عند السادسة مساءً. وبدأ فرز الأصوات بطريقة إلكترونية، وجاءت النتائج كالآتي:
أسماء الفائزين:
الهيئة الإدارية: نعمة طعمة (رئيساً بالتزكية)، فواز المرعبي (نائباً للرئيس)، يوسف لحود، جورج عازار، رلى دويدي، نزيه زيدان، صلاح الحركة، هشام الجارودي، توما عريضا، وخالد نجار (أعضاء)
المجلس الدولي: مروان اسكندر (نائباً للرئيس)، عبد الرحمن الرفاعي، محمد صقر، هنا حمادة، وجيه عكاري، إيهاب جيزي، رامي عريس، نخلة هاشم، سامي جبور، غادة هارون، فايز بزري، جومانا ناصر، تمام الجارودي، أيمن سوبرة، أكرم صعب، أنيستي خوري، وايد ريشاني، رمزي دمياني، لينا فاخوري، فاضلة صباح، وعصام أبو الحسن (لائحة المتخرجين المستقلين). عادل نصار، ماريو شمعون، علي الخطيب عادل أبي عبد الله وميشال خوري وسامي نصر(لائحة جمعية متخرجي الجامعة الاميركية للجميع). وحصل تعادل أصوات بين الياس صروف وأنطوان شدياق وفاز شدياق لكونه الأكبر سناً.
وأسف الفائز في عضوية الهيئة الإدارية أمال جابر لطريقة التصويت في لبنان التي تقوم على المذهبية والمناطقية، مشيراً إلى أنّه فازبفضل تأييد بعض الاحزاب والتيارات والأصدقاء في رأس بيروت وأهل راس بيروت. وأكّد للفريق الفائزأنّه سيكون رقيباً على أعماله، وسيتأكد من أنّ الشفافية والمحاسبة ستكون رائدة في الجمعية.

الجمعية العالمية للمتخرجين

من جهة ثانية، أعلنت الجمعية العالمية لمتخرجي الجامعة الأميركية في بيروت أسماء المسؤولين التنفيذيين الذين
انتخبهم أعضاء مجلس مديري الجمعية الخمسة عشر للانضمام إلى لجنة مجلس المديرين التنفيذية. واختير سفير لبنان السابق إلى الأمم المتحدة الدكتور خليل مكاوي (لبنان) رئيساً بالإجماع. كما اختيرت جنان معلوف (أميركا الشمالية) نائباً للرئيس، محيي الدين دوغان (لبنان) أميناً للسر، وكرم ضومط (الإكوادور) أميناً للصندوق.
وكان مجلس أمناء الجامعة الأميركية في بيروت قد أنشأ الجمعية العالمية للمتخرجين في عام 2006 وهي الجمعية العالمية الوحيدة التي تعترف بها الجامعة. يذكر أنّ مقر الجمعية بيروت، وهي تضم كل فروع الجمعية في لبنان وأميركا الشمالية وباقي أنحاء العالم.