رأى رئيس الهيئة التنفيذية في «القوات اللبنانية» سمير جعجع أن البعض يثير ملف المهجرين لاستغلاله، معلناً أنه لم يعد هناك مهجرون.وقال جعجع خلال استقباله في مقره في معراب أمس وفداً من مجلسي بلديتي رمحالا ودفون، أطلعه على احتياجات المنطقة: «للأسف، هنالك بعض الأشخاص من وقت إلى آخر عندما يثيرون مسألة الجبل إنما لاستثماره، لكن نحن نعمل من أجل الجبل، ولا نثيره من باب الاستثمار. وحالياً، نسعى إلى العودة وترتيب الأوضاع في كفرمتى وبريح»، مضيفاً أنه «رغم الأوضاع الاقتصادية الصعبة ووضع الخزينة، يتم البحث في كيفية تأمين الاعتمادات لمعالجة كل ما يعوق إعادة الإعمار في هاتين البلدتين».
ولفت إلى أن «اهتمامنا لا يقتصر على هاتين البلدتين فقط، لأن الجبل هو في صلب اهتماماتنا اليومية، حتى يتمكن أبناؤه من أن يكونوا في قراهم بعد أن أصبح الجو وفاقياً».
ورداً على سؤال قال: «بكل ضمير أقول إنه يتم استغلال هذه المسألة، لكن لا بد من التوضيح أن ملف المهجرين وضعت خطوطه العريضة فعلياً والحلول قد ترجمت، إنما هنالك بعض الموازنات الواجب تأمينها لإقفاله نهائياً، ففي الجوهر لم يعد هنالك مهجرون، ولا أي فريق مهجّر، والذي ما زال بعيداً عن قريته فبسبب البنية التحتية التي لم تنجز بعد في هذه القرى، أو لأنه لا يريد العودة في الوقت الحاضر. من هنا، لا نستطيع الحديث عن مشكلة مهجرين حقيقية، بل عن احتياجات كبيرة للجبل ليتمكنوا من العودة والعيش فيه. لكن للأسف البعض يستعمل كلمة مهجرين في شكل يثير الحساسية بغية استثماره سياسياً في الوقت الذي لم يفعلوا فيه أي شيء جدي له».
قيل له إن هناك من عقد مؤتمراً عن المهجرين فأجاب: «هذا المؤتمر كان على حساب المهجرين».
(وطنية)