هنّأ رئيس الحكومة فؤاد السنيورة القيادة التركية بتداول السلطة بالطرق الديموقراطية. واستقبل قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط الجنرال وليام فالن، في حضور السفير الأميركي جيفري فيلتمان.هذا ما تصدّر أمس نشاط السرايا التي أفاد مكتبها الإعلامي أن السنيورة وفالن استعرضا سبل دعم الجيش الذي «يتولّى في هذه المرحلة حماية لبنان والدفاع عنه في وجه الأخطار المحدقة به من الجنوب، وفي الداخل في مواجهة الإرهاب». كما تطرّقا الى أوضاع المنطقة حيث أكد السنيورة «مواقف لبنان المشدّدة على أهمية تغليب الحلول السلمية في حل مشكلات المنطقة، وضرورة الالتزام بحل القضية الفلسطينية حلاً عادلاً».
وكان فالن قد وصل الى بيروت، أمس، آتياً عن طريق عمان، على متن طائرة عسكرية أميركية خاصة يرافقه وفد عسكري من سبعة ضباط، في زيارة ذكرت «الوكالة الوطنية للإعلام» أنها للاتصال بعدد من المسؤولين اللبنانيين بهدف تعزيز دعم الجيش اللبناني وتسليحه.
من جهة ثانية، هنّأ السنيورة الرئيس التركي الجديد عبد الله غول، بانتخابه، معتبراً أن حزب العدالة والتنمية «نجح في الامتحان الديموقراطي السلمي، والذي أكد ضرورة اعتماد قاعدة تداول السلطة في المنطقة، بالطرق الديموقراطية التي تتركز على احترام نتائج صناديق الاقتراع».
والتقى السنيورة رئيس ممثلية منظمة التحرير الفلسطينية عباس زكي، الذي أشار إلى أن البحث تناول المؤتمر الدولي، معلناً إصرار الفلسطينيين على أن تحضره كل الأطراف «بما فيها سوريا ولبنان، إذا كنا نريد حلاً واستقراراً في المنطقة»، ورفضهم «أي إعلان مبادئ جديد»، بل الدخول في الحل النهائي.
وأعلن عن اتصال بين السنيورة والرئيس الفلسطيني محمود عباس «تم خلاله التأكيد على التعاون لإعادة بناء مخيم نهر البارد»، وقال إن الأول سيوجّه رسالة الى المعنيين لعقد مؤتمر في 10 أيلول لهذه الغاية، وإن الإجراءات ستبدأ «حالما ننتهي من العصابة والركام والألغام»، معتبراً أن المعركة «مسألة أيام».