احتجاج دولي
احتجت جهات دولية معنية بالتحقيقات في الجرائم السياسية على الجزم المسبق لجهات أمنية رسمية بتحديد هوية من اغتال الوزير بيار الجميل. ورأى مسؤول دولي في كتاب الى مرجع حكومي أن هذه الطريقة لا تدل على احتراف مهني وتعكس القلق المتزايد من لعبة التوظيف السياسي. وأكدت الجهة الدولية أن الفحوص التي تجرى لمطابقة أدلة جنائية وجدت في سيارة الهوندا التي تم تسلمها من سوريا مع أدلة وبصمات عائدة الى موقوفين وقتلى من مجموعات فتح ــــ الإسلام لم تنته كلياً وأن الجزء الأول كانت نتيجته سلبية، وهو ما دفع بقيادة قوى الأمن الداخلي الى إصدار بيان دعت فيه وسائل الإعلام الى التدقيق في نشر الأخبار الخاصة بهذه التحقيقات.

المرّ إلى القاهرة بعد باريس

قالت مصادر مقرّبة من النائب ميشال المر ان لا خطط لديه لزيارة القاهرة للقاء الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى لمناقشته في نتائج المهمة التي كلفّه القيام بها، وان الأمر قد يكون مطروحاً بعد لقاء سان كلو إن لم يطرأ أي جديد يدفع بموسى إلى زيارة بيروت. وأضافت المصادر: «إن اتصالات المر مستمرة، وليس ضرورياً الإشارة الى كل اتصال يجريه أو لقاء يعقده». لافتةً إلى أن اللقاء المرتقب مع رئيس كتلة المستقبل سعد الحريري ما زال قائماً وموعده مرتبط بعودة الأخير الى بيروت.

الكالسيوم وراء التقنين!

كشفت مصادر مطلعة أن اقتراحاً تقدّمت به مؤسسة كهرباء لبنان إلى وزارة المال بشأن استقصاء أسعار لتوفير إقامة العمال المصريين الذين سيعيدون بناء خزانات الوقود في معمل الزهراني التي دمّرت في حرب تموز الماضي تنفيذاً لهبة مصرية تتضمن إعادة البناء مجاناً لقاء نقل الدولة للمعدات الضرورية من مصر الى الزهراني وتأمين المأكل والمشرب والإقامة للعمال المصريين. لكن وزارة المال رفضت الاقتراح وأصرّت على إجراء مناقصة عامة تتضمن تحديداً لنسبة المانييزيوم والكالسيوم والفيتامينات... في ما سيقدّم الى العمال من مأكولات، وبعدئذ يمكن المضيّ بالمشروع.

صفير يتدخّل لمنع تفاقم الجدل

كشفت مصادر كنسية مطلعة أن البطريرك صفير تدخل لدى أكثر من رجل دين للتخفيف من حدة الجدل والمواقف التي واجهت البيان الأخير لمجلس المطارنة الموارنة، وتلك التي تركها تصريح رئيس أساقفة جبيل للموارنة المطران بشارة الراعي. ونُقل عنه قوله: لم تكن بكركي يوماً ولن تكون على استعداد للجدل غير المفيد بشأن مواقفها وخصوصاً تلك التي تستند الى حقائق، فليس لدى الصرح موقف مسبّق من أحد.