وافق وزير التربية والتعليم العالي خالد قباني على إقامة دورات تدريب على أجهزة الكمبيوتر في المدارس الرسمية لتشمل الأهالي وأبناء المجتمع. ودعا قباني إلى أن توفر الجهة الراغبة في تنظيم الدورة أجهزتها الخاصة، ثم تنقلها معها عند نهاية الدورة، وبالتالي عدم السماح باستعمال أجهزة المدرسة لأنها مخصصة للدراسة وتدريب التلامذة. وعرض قباني في اجتماع للإدارة التربوية تعديل المرسومين 5697 و5698 ضمن الرؤية الجديدة لتنظيم الامتحانات الرسمية. ودرس المجتمعون التدابير القانونية والتنسيق مع مجلس الإنماء والإعمار لإجراء مناقصة عمومية لتلزيم تنظيف المبنى الجديد للوزارة في الأونيسكو وتشغيله وصيانته، ولا سيما أنّه مجهّز بتقنيات حديثة جداً تتطلب عناية متخصصة وغير عادية.
وبحثت الإدارة التربوية التعقيدات التي تسير بها المعاملات الإدارية وتأثير كثرة التواقيع على سير المعاملة لجهة استهلاك الوقت. وكلّف قباني الإدارة درس خط سير المعاملة وإمكان تفويض التواقيع بين المسؤولين الإداريين لبلوغ النتيجة الفضلى وتبسيط المعاملات الإدارية والحفاظ على الفعالية وتطبيق القانون.
وتابع الوزير مع الإدارة ملفات المتعاقدين ولوائحهم المرفقة بأرقام حساباتهم لسداد مستحقاتهم مباشرة من وزارة المال إلى المصارف بحسب اللوائح التي تحدد حقوقهم والتي رفعتها وزارة التربية.
من جهة ثانية، أعلن المدير العام للتربية فادي يرق أن وزارة التربية والتعليم العالي تلقت دعوة لمشاركة أطفال المدارس اللبنانية في المسابقة الدولية لرسوم الأطفال التي تنظمها مؤسسة HIKARI برعاية وزارتي التربية والزراعة اليابانيتين. وأعلن يرق أنّ الوزارة تلقت دعوة للمشاركة في جائزة الدولة لأدب الطفل لعام 2008 التي تقام في دولة قطر والتي تتعدد أنشطتها إلى مجالات القصة، الرواية، أغنيات الأطفال، الدراسات الأدبية في مجال الطفولة ورسوم كتب الأطفال. ويمنح الفائز في كل مجال من المجالات المعلن عنها جائزة مالية مقدارها 200 ألف ريال، وفي حال تعدد الفائزين في المجال الواحد يقسم مبلغ الجائزة بينهم بالتساوي.
(وطنية)