لائحة المدعوّين الى باريس
عدّ جهة معنيّة في وزارة الخارجية الفرنسية بالتعاون مع السفارة في بيروت لائحة الشخصيات التي سيتم منها اختيار المدعوين الى لقاء باريس نهاية هذا الشهر. وهي تتضمّن لائحة كبيرة من الشخصيات السياسية الحزبية والشخصيات الناشطة في الشأن العام، والتي ترد تحت عنوان المجتمع المدني، وتأخذ بالاعتبار اقتراح أكثر من اسم يمثّل تياراً أو رأياً سائداً وله تأثيره في البلاد، وتوسيع هامش المشاركة حتى لا يكون مصير لبنان رهن إرادة مجموعة صغيرة من القادة السياسيين فقط.

«الانتفاضة» عائدة إلى «فتح الأم»؟

ذكرت مصادر فلسطينية في البقاع أن اتصالات تُجرى من جانب قادة في حركة فتح الموالية للسلطة الفلسطينية في لبنان مع قادة وعناصر في حركة فتح ــــــ الانتفاضة لبحث إمكان عودتهم الى «كنف» حركتهم الأم وذلك بعد التطورات الأخيرة التي يشهدها لبنان. وأوضحت المصادر أن حالات من «التململ» تسيطر على أعضاء في «فتح ـــــــ الانتفاضة» بعد تصاعد الاتهامات ضد أبو خالد العملة إثر ولادة «فتح ـــــــ الإسلام» ووقف دفع الرواتب. وأشارت إلى أن القياديّ البارز أبو فادي حمّاد غادر صفوف هذه الحركة بشكل غير معلن وأنه يدرس إمكان الإقامة لدى أولاده في دبي.

اختيار كوسران أهمّ من الدعوة

فوجئ أحد الأقطاب السياسيين الذين التقوا الموفد الفرنسي جان كلود كوسران بأنه لم يحمل في دعوته الى القادة المرشحين للمشاركة في مؤتمر الحوار أي جدول أعمال واضح ومحدّد، ما دفع بمستقبِله الى الاستنتاج بأن الزيارة هي أهم من مضمون الدعوة، أو أن الادارة الفرنسية أرادت من اختيار كوسران وهو المعروف بمشكلته مع الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك توجيه رسالة الى اللبنانيين أبلغ من مضمون الدعوة الى هذا اللقاء.